مقالات أملاك.. سامي عبدالعزيز يكتب عن: إدارة النقل

سامي عبد العزيز- مقالات عقارية

 

إدارة النقل

سامي عبدالعزيز

إدارة النقل أو إدارة الحركة، هي الإدارة المسؤولة عن نقل وتحركات الأفراد والمواد والمعدات من مكان لآخر داخل المدينة أو الدولة أو خارج حدود الدول كما في شركات نقل الركاب بين الدول أو نقل البضائع في شاحنات معدة لهذه الرحلات الطويلة.

أهمية إدارة النقل:

تحرص الشركات الكبرى حيث المديرين والموظفين بأعداد كبيرة علي توفير سيارات خاصة لاستعمال المديرين وتحركاتهم بما يخدم صالح العمل، ولا يخل بالتوقيتات المقررة وحتي لا توجد حجة للتغيب أو التأخر عن العمل، ونجد ذلك في المصانع الكبري التي تفضل نقل منتجاتها بأسطول سياراتها لتتأكد من وصولها للعملاء والموزعين بعيدا عن سيطرة وتحكم شركات النقل الخاصة، الأمر الذي قد يتسبب في الكثير من المشكلات ويكلف المصنع خسائر باهظة، في المدارس الخاصة أصبح وجود أسطول من الباصات أمرا لا غني عنه لنقل التلاميذ والمدرسين والعمال من منازلهم إلي المدرسة وبالعكس، الأمر نفسه نجده في شركات المقاولات التي تمتلك العديد من المعدات الثقيلة من سيارات نقل ثقيل وأوناش وحفارات ولوادر والتي تعمل بعدة مواقع وتحتاج للتنقل بين هذه المواقع دون إبطاء أو وجود أعطال قد تتسبب في تأخير أو توقف مؤقت لجدول التنفيذ.

الهيكل الإداري:

– مدير الإدارة: يجب أن يكون مهندسًا متخصصًا في ميكانيكا السيارات، ولديه من المهارات والخبرة الإدارية اللازمة لوضع استراتيجية العمل وتنفيذ المهام بدقة.

– مجموعة من المهندسين بتخصصات محددة (سيارات ملاكي – اتوبيسات – سيارات نقل ثقيل – معدات … الخ).

– مجموعة من الفنيين والعمال أصحاب خبرة ومهارة حسب التخصص المطلوب.

– سائقو السيارات أو الباصات أو سيارات النقل الخفيف والثقيل، وسائقو المعدات المختلفة والتي تحتاج إلى مهارات خاصة وخبرات لا توجد إلا عند القليل من السائقين.

– يقوم المدير مع بقية المهندسين والفنيين بتوفير قطع الغيار اللازمة وإيداعها المخازن لاستخدامها عند وجود أعطال مفاجئة كما يقوم المدير بوضع خطة للصيانة الدورية للتقليل من التوقفات التي تضر بسير العمل.

إدارة النقل هي الرابط بين جميع الإدارات وهي الضابط لسير العمل ودقته.

خبير تسويق

Samy.safeer2008@gmail.com

 

Exit mobile version