لمواكبة التطور في قطاع التشييد.. البناء الحديث.. 6 تقنيات تقلل التكلفة وتختصر الوقت

أساليب البناء الحدبث

أساليب البناء الحدبث

أساليب البناء الحديث

– استخدام الخرسانة مسبقة الصب في «الجدران الخارجية»

– تركيب «الخلوية» بسهولة في كافة العناصر الإنشائية

– استخدام «القوالب النفقية» في إنشاء الوحدات المتكررة

توفر أساليب البناء الحديث «MMC»، التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، قبل عام، 6 تقنيات؛ تحقق نواتج عالية الجودة، وأوقات بناء أسرع، مع تقليل التكلفة الكلية للمشروع.

وتسعى الوزارة إلى اعتماد وتطبيق أساليب البناء الحديث، كجزء من منظومة الإسكان؛ لتواكب التطور الذي يشهده قطاع التشييد، بدلًا عن الاعتماد على طرق البناء التقليدي.

الخرسانة مسبقة الصب

والخرسانة مسبقة الصب عبارة عن لوح خرساني معزول، مسبق الصب، يتكون من طبقتين من الخرسانة، بينهما عازلة صلبة، ويمكن أن تكون الألواح هيكلية «حاملة»، أو غير هيكلية «غير حاملة».

ويمكن استخدامها في تغليف المباني «الجدران الخارجية» للأبنية السكنية، أو التجارية، أو الحكومية، أو التعليمية، كما يمكن استخدام هذا النظام في البناء الكامل أو الجزئي.

وتُصب الألواح الخرسانية الجاهزة مسبقًا في منشأة التصنيع، ويمكن أن تختلف السماكة حسب المتطلبات الإنشائية والمعمارية للمشروع. 

الخرسانة الخلوية 

أما منتجات الخرسانة الخلوية، فهي عبارة عن طوب صلب وألواح صلبة مكدسة ومربوطة، ويمكن تقويتها بالفولاذ، أو عناصر هيكلية أخرى لمزيد من القوة.

وتتميز الخرسانة الخلوية بخفة الوزن؛ نظرًا لصناعتها من مادة تحتوي على فقاعات هواء، وتنتج مادة خفيفة الوزن، منخفضة الكثافة عند معالجتها حراريًا في أفران الـ«أوتوكلاف autoclave».

ويمكن تركيبها بسهولة بواسطة البنائين، وتستخدم في جميع المباني والعناصر الإنشائية وغير الإنشائية، وطوب البناء، وغيره.

القوالب النفقية

والقوالب النفقية هي قوالب صب الخرسانة، التي تستخدم أثناء الصب؛ لتشكيل الأرضية والجدران في نفس الوقت “يمكن أن تكون مختلفة الأشكال والأحجام والوحدات”. 

وتجمع بين دقة البناء خارج الموقع، والمرونة، والاقتصاد في البناء في الموقع، إضافةً إلى فاعليتها للاستخدام في إنشاء الوحدات المتكررة، مثل المجمعات السكنية والفنادق وسكن الطلاب وما إلى ذلك. 

ويمكن تصنيع وحدات القوالب من الفولاذ، أو الألومنيوم، أو البلاستيك، أو الألياف الزجاجية وتستخدم لبناء الوحدات. 

الوحدات المعزولة

وتأتي وحدات الخرسانة المعزولة «ICF» على شكل قوالب مصنوعة من ألواح مطلية برغوة البولسترين المرن «EPS»، وتُترك بعد التركيب في مكانها كقالب دائم للجدران والأرضيات والأسقف. 

ويمكن أن تشكل منتجاتها كطوب البناء، وألواح الجدران، وألواح الأرضيات، ويمكن أن تتكون من طبقة واحدة، أو طبقات متعددة موصولة بواسطة وصلات بلاستيكية أو فولاذية، وتتكون هذه الوحدات من إطارات خرسانية عالية القوة مغلقة داخل طبقة عازلة. 

الهياكل الحديدية 

وتتميز الهياكل الحديدية الجاهزة بخفة وزنها، وهي عبارة عن مقاطع فولاذية مصنوعة من صفائح رقيقة ذات أقسام موحدة دون استخدام الحرارة.

وتمتلئ الهياكل الفولاذية “المصنعة باستخدام آلات التحكم العددي بالحاسوب”، بالخرسانة خفيفة الوزن، وتغطى بألواح الجبس أو الخرسانة.

 ويمكن استخدام هذه الهياكل كليًا أو جزئيًا لتكميل أنواع الإنشاءات الأخرى، وعادة ما تكون الصفائح رقيقة للغاية “1-8 مم” ويغطى سطح الصفيحة بسبيكة زنك تحمي سطح الفولاذ بالكامل من التآكل بسبب الظروف البيئية. يمكن أن يتنوع سمك طلاء الزنك ليناسب نوع البيئة. 

الخرسانة الجاهزة

والوحدات الخرسانية الجاهزة هي وحدات/ غرف مسبقة الصنع، يتم تصميمها وتسليمها في المصنع للتجميع في الموقع، ويمكن استخدامها في البناء الكامل أو الجزئي لتكميل أنواع البناء الأخرى. 

ويتضمن البناء خارج الموقع عملية تخطيط وتصميم وتصنيع عناصر البناء في المصانع ثم نقلها وتجميعها في موقع المشروع. 

وفي هذه التقنية يتم تشييد المبنى بأكمله تقريبًا خارج الموقع في وحدات منفصلة، تشبه الصناديق، مكتملة بالجدران الملحقة والأرضية والسقف والأسلاك والسباكة والتركيبات الداخلية، ويوفر هذا النظام وقتًا بنسبة 50٪ مقارنة بالبناء التقليدي.

Exit mobile version