«بيبان 23».. فتح آفاق الاستثمار ودعم الشركات «محدودة الدخل»

أرقام قياسية.. اتفاقيات وإطلاقات بقيمة 52 مليار ريال

«بيبان 23».. فتح آفاق الاستثمار ودعم الشركات «محدودة الدخل»

 

الرياض – محمد جاموس: أكد ملتقى «بيبان 23» الذي نظمته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، أهمية فتح أبواب ونوافذ كثيرة للعمل ودعم الشركات ذات الدخل المحدود، وخصها بالفرص الاستثمارية المختلفة.

وفتح الملتقى، عبر اتفاقيات طموحة، آفاق مستقبل الاستثمار للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مؤكدًا أن دلالة الاسم لم تأتِ صدفةً أو ضربة حظ.

وأكد المتحدثون أهمية مشاركة رواد الأعمال في النمو والإسهامات الاقتصادية لمختلف القطاعات.

11 ألف فرصة

وكشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، أن الوزارة طرحت نحو 11 ألف فرصة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال الأعوام الماضية، ما منح مساحة أكبر للحصول على فرص عمل تناسب الأفراد.

وأكد خلال جلسة حوارية بعنوان “أهمية ريادة الأعمال لتنمية الاقتصاد ونمو القطاعات الواعدة في المملكة”، أن رواد الأعمال ورجال الأعمال بكافة فئاتهم هم شركاء في صناعة القرارات، منوهًا بأن رواد الأعمال يتمتعون بعضوية أكثر من 11 لجنة داخل الوزارة.

برامج ومبادرات

وأشار إلى إطلاق العديد من البرامج والمبادرات التي من شأنها تسريع وتسهيل وتيرة عمل القطاع الخاص، وخلق فرص جديدة لرواد الأعمال ونمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؛ بهدف رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 35% من الناتج المحلي كأحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.

تمكين المطورين 

وفي القطاع السكني، لفت إلى استحداث برنامج لدعم وتمكين المطورين العقاريين، وبرنامج لتحويل المقاولين إلى مطورين عقاريين، ما أسهم في توفير أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية جزء منها بالشراكة مع الوطنية للإسكان.

سلاسل الإمداد

من جهتها، أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية مبادرة فرص الاستثمار في سلاسل الإمداد المحلية المتخصصة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وبيّن المتحدث الرسمي للوزارة جراح الجراح أن المبادرة تستهدف دراسة وتحليل 10 آلاف مُنتج مُصنع محلياً ومستورد، وتحديد معايير تحديد الفرص في سلاسل القيمة المرتبطة بها، وبناء 100 فرصة استثمارية تفصيلية تشمل عدة قطاعات داعمة للإستراتيجية الوطنية للصناعة وتستهدف المصانع الصغيرة والمتوسطة بالمملكة.

وذكر أن المبادرة تستهدف توطين سلاسل الإمداد المحلية، وإتاحة أكثر من 600 فرصة استثمارية لرواد الأعمال، متوقعًا وصول إجمالي حجم استثمارها إلى 4 مليارات ريال.

تطوير المشاريع السكنية 

ومن خلال مذكرة التفاهم التي وقعتها “منشآت” مع صندوق التنمية العقارية، 

ويعمل برنامج «تطوير» على توسيع أنشطة الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال تطوير المشاريع السكنية، وتشجيع المؤسسات المالية على التعاون معها؛ لتحقيق التكامل وزيادة المعروض العقاري، من حيث إنشاء مشاريع سكنية بجودة عالية وأسعار تنافسية.

====   

– تسريع وتسهيل وتيرة عمل القطاع الخاص

– خلق فرص جديدة لرواد الأعمال ونمو المنشآت 

– رفع المساهمة % إلى 35% من الناتج المحلي 

==

سلاسل الإمداد 

– 10 آلاف مُنتج للدراسة والتحليل

– 100 فرصة استثمارية تفصيلية

– 600 فرصة استثمارية 

=====       

أبرز الفرص

– الاستثمار:

5 آلاف 

==

– الدعم:

11 ألفا 

– التمثيل:

11 لجنة وزارية

– الوحدات السكنية:

10 آلاف 

أرقام قياسية.. اتفاقيات وإطلاقات بـ 52 مليار ريال

حقق ملتقى «بيبان 23» أرقامًا قياسية في قيمة الاتفاقيات والإطلاقات، تجاوزت 52 مليار ريال، ووقَّعت «منشآت» اتفاقيات تعاون مع البنك الأهلي السعودي، والبنك العربي الوطني، وبنك ساب، ومصرف الإنماء، وغيرها.

وأعلن بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة تقديم منتجات تمويلية للمنشآت بقيمة 10.5 مليارات ريال لمدة 3 سنوات.

وانطلق الملتقى انطلق تحت شعار «فرص تصنع الريادة»، وشهد مشاركة واسعة من رواد الأعمال والمستثمرين من جميع أنحاء العالم.

واستهدف الملتقى تعزيز مكانة المملكة كوجهة وخيار أول لرواد الأعمال إقليميًا ودوليًا، ودعم نمو مشاريع رواد الأعمال وقدرتها التنافسية، وتحفيز ثقافة ريادة الأعمال.

Exit mobile version