الموظف أهم عناصر المزيج التسويقي التوسعي 

د. مونس شجاع مقالات عقارية- إدارة أزمات - نظام الأعمال

الموظف أهم عناصر المزيج التسويقي التوسعي 

د.مونس شجاع

لا يخفى على أحد مدى أهمية الموظف كونه الواجهة الفعلية للمنشأة سواء كانت تجارية أو خدمية غير هادفة للربح أو غيرها من الجهات، ومنذ أن تم إطلاق مسمى المزيج التسويقي Marketing Mix  والذي يحتوي على ما يعرف 4P’s في الستينات ميلادية، تطور هذا المفهوم خلال العقد الأخير إلى ما يعرف بالمزيج التسويقي التوسعي 7P’s، وموضوعنا هنا هو أهم عنصر من تلك العناصر الثلاثة الأخيرة المضافة مؤخراً، وهو الموظفين مقدمين الخدمة والذي يطلق عليه ( People) .

ولعلي أتفق تماماً مع هذه الإضافة الفعالة وبالغة الأهمية فالموظف هو الواجهة الحقيقية للمنشأة وبالتالي مهما بذلت الجهة التجارية وإدارتها التسويقية من حملات ومواد تسويقية وحتى عروض ترويجية فإن العنصر الأهم والحاسم عند إتمام الصفقة البيعية هو الموظف مقدم الخدمة والذي تقع على عاتقه مهمة تمثيل الجهة أمام طالب الخدمة أو مشتري السلعة على أفضل وجه وعليه أن يكون على إلمام بشكل كبير بالمنتج أو الخدمة المقدمة للعملاء ولابد أن يكون على قناعة تامة بها كي يستطيع إقناع العملاء بالمقابل.

وعلى سبيل المثال لو قامت شركة مصنعة للهواتف المتنقلة بعمل حملة لترويج هواتفها على القنوات الالكترونية وغيرها وعند وصول العملاء لمقر المعرض لم يكن الموظفين (البائعون) على الدراية والتأهيل المناسب لاستعراض مزايا ومواصفات ذلك الهاتف فإن تلك الحملة لن تحقق النتائج المرغوبة وهنا تتضح أهمية تكامل كافة عناصر المزيج التسويقي التوسعي وأهمها الموظفين. 

@MounesShujaa

مختص في التمويل العقاري والأداء

Exit mobile version