شروط الحصول على شهادة امتثال المباني

رخصة بناء عبر منصة بلدي

شروط استخراج رخص البناء

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان دليل إجراءات شهادة امتثال المباني، مع منح المباني القائمة مهلة 6 أشهر للالتزام والامتثال بما جاء في الدليل، بهدف الحد من التشوهات البصرية في المباني التجارية والسكنية، والارتقاء بالمشهد الحضري في المدن.

وأوضحت الوزارة أنه تم تحديد آليات للحصول على الشهادة وفق عدداً من المتطلبات، مبينة أنه يتم منح شهادة امتثال المباني وفق 3 بنود، وهي (تصميم المبنى متضمناً 7 عناصر، والموقع العام والذي يتضمن 6 عناصر، إضافة إلى التشوّه البصري الذي يتضمن 15 عنصراً)، مشيرة إلى أن هذه الاشتراطات إلزامية للحصول على شهادة الامتثال، وفي حال عدم الالتزام بالشروط والمتطلبات أثناء إشغال المبنى فسيتم فرض الغرامات على المخالفين.

كما أوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان الشروط الواجب استيفاؤها لضمان الحصول على هذه الشهادة، تأتي هذه الشروط على النحو التالي:

– تصميم المبني والذي يتضمن 7 عناصر.
– الموقع العام الذي يشتمل على 6 عناصر.
– التشوه البصري متضمنًا 15 عنصر.
– كما شددت الوزارة على فرض الغرامات والعقوبات على كل من يخالف شروط شهادة امتثال.
أيضا يمكنكم الاطلاع على الدليل الخاص بشهادة امتثال بالتوجه مباشرة إلى صفحة مدينتي مسؤوليتي على الموقع الرسمي الخاص بالوزارة.

كما تناشد الوزارة أصحاب المباني سواء القديمة أو الجديدة بضرورة الاستفادة بالمهلة التي قدمتها الوزارة لهم. لمعالجة أوضاعهم لتجنب المساءلة القانونية والوقوع تحت طائلة القانون السعودي الذي سيقوم بتنفيذ أشد العقوبات على المخالفين.

بينما تهدف شهادة امتثال إلى الارتقاء بجودة الحياة في كافة المدن السعودية. من خلال تحسين المظهر الحضري لكل المباني لذا اهتمت حكومة خادم الحرمين الشريفين بتطبيقها والالتزام بكل بنودها.

Exit mobile version