4 مدن سعودية ضمن المؤشر العالمي IMD للمدن الذكية لعام 2023

المملكة

يوروموني 2023

تصدرت 4 مدن سعودية مراكز متقدمة في مؤشر المدن الذكية IMD لعام 2023 الذي يصدره المعهد الدولي للتنمية الإدارية ويصنف 118 مدينة في جميع أنحاء العالم.

واحتلت مدينة الرياض المركز الثالث كأذكى مدينة عربية، فيما انضمت مدينة مكة المكرمة لأول مرة إلى المؤشر حيث جاءت بالمراكز الرابع عربيًا، ومدينة جدة بالمركز الخامس، فيما احتلت المدينة المنورة المركز السابع.

وأما على مستوى العالم، جاءت الرياض في المرتبة الـ30، ومكة المكرمة المرتبة الـ52، وجدة المرتبة الـ56، والمدينة المنورة المرتبة 85.

يذكر أن نتائج مؤشر«IMD» للمدن الذكية، وفقًا لشبكة «CNN» تبنى على ركيزتين، هما البنية التحتية للمدن، والخدمات التكنولوجية المُتاحة للسكان.

وركز مؤشر IMD للمدن الذكية على كيفية إدراك السكان نطاقَ وتأثيرَ الجهود المبذولة لجعل مدنهم ذكية، ومدى تحقيق التوازن بين الجوانب الاقتصادية والتقنية مع عدم إغفال الأبعاد الإنسانية، ومدى الإسهام في سد الفجوة بين تطلعات واحتياجات السكان والتوجهات الحديثة في بناء المدن الذكية.

وهذا المؤشر هو أحد المؤشرات العالمية التي تقيم جاهزية مدن العالم، كما أنه أداة قيمة للقادة وواضعي السياسات والباحثين لتقييم أداء المدن الذكية وتحديد مجالات التحسين، حيث يوفر إطاراً شاملاً لتقييم المدن عبر مجموعة من الأبعاد، بما في ذلك الأداء الاقتصادي والتقني وإجراءات الحوكمة.

وقد أسهمت الجهود الوطنية من الجهات كافة، وكذلك استخدام التقنيات المتقدمة في تحسين ترتيب المدن السعودية في مختلف المؤشرات الفرعية، ومن تلك الجهود المنصة الوطنية للمدن الذكية التي أطلقتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

 

Exit mobile version