معايير التقييم السنوي للموظف

د. مونس شجاع مقالات عقارية- تنمية الإسكان

معايير التقييم السنوي للموظف

د. مونس شجاع

لعل من أبرز عوامل النجاح لأي منشأة تجارية كانت أو غير ربحية هو وجود مقاييس لتتبع أداء الموظفين العاملين بها على مختلف المستويات الإدارية والتي غالباً من يحدد بها ماهية المهام المطلوبة منه وآلية متابعتها وإلى من مرجعيتها ومعدل التقييم السنوي المطلوب لكل ربع من السنة العملية بها.

ومن أهم تلك المقاييس هو ما يعرف ببطاقة الأداء المتوازن (Balanced Scorecard) وتختصر BSC والتي تعتبر من أهم ادوات الإدارة الإستراتيجية ويتم استخدامها لتتبع وتنفيذ أنشطة الموظفين العاملين تحت إمرة تلك الإدارات لتحقيق الأهداف الموضوعة من قبل الإدارة العليا.

ونقسم لأربعة محاور رئيسية:

  1. المحور المالي والاقتصادي Financial Perspective
  2. محور العملاء Customers
  3. الأنظمة الداخلية Internal Processes
  4. التنمية – التدريب – العناصر البشرية ونظم المعلومات Learning Growth, Innovation and Information Technology

بحيث يتم وضع وزن نسبي لكل معيار من هذه المعايير كي يصبح المجمل 100% وغالباً ما يستحوذ المحور المالي على النصيب الأكبر من الوزن بحيث يحتل من 50% الى 70% في المنشآت الهادفة للربح بينما يتم توزيع النسبة المتبقية على المحاور الثلاث التالية.

وما يميز استخدام هذا النهج من القياس هو وضوح المطلوب من كافة الإدارات والموظفين حسب التسلسل الإداري ومن ناحية أخرى وضوح معايير الأداء التي سيتم تقييم الموظف بها خلال الفترة الربعية والمحصلة السنوية لمجموع تلك الأرباع وبهذه الطريقة يتم التقليل بصورة كبيرة من الاجتهادات الشخصية أو الانحراف في التقييم سواء مع او ضد الموظف وكذلك سهولة المتابعة للنتائج من قبل مجلس الإدارة.

@MounesShujaa

مختص في التمويل العقاري والأداء

Exit mobile version