بالتفاصيل.. ضوابط وشروط الإعلانات العقارية الجديدة

ضوابط الإعلانات العقارية

ضوابط الإعلانات العقارية

تحكم الإعلانات العقارية في المملكة العربية السعودية، عدة ضوابط وشروط، وضعتها الهيئة العامة للعقار، لتعزيز الموثوقية في السوق العقاري السعودي والحد من الإعلانات الوهمية.

وأصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار “ضوابط الإعلانات العقارية” التي تهدف إلى الحدّ من الإعلانات الوهمية المتعلّقة بالقطاع العقاري، بما يعزّز من موثوقيته ويرفع مستوى مصداقية المنصات المعنية بالإعلانات.

وتشمل ضوابط الإعلانات العقارية أن يكون المعلن سعودي الجنسية، وأن يتم تسجيل المعلنين عن طريق منصة النفاذ الوطني، أو أن يكون المعلن مالكًا للعقار، أو وكيلاً للمالك بموجب وكالة شرعية، أو وسيطاً عقارياً بموجب تفويض مكتوب أو بأمر قضائي، إضافة إلى ضرورة أن يتضمّن الإعلان على اسم المعلن وصفته أو شخصية اعتبارية مرخصة لمزاولة النشاط في المملكة.

عقوبات مخالفة الضوابط 

وشددت الهيئة على أنه في حال مخالفة أحد شروط الترخيص ستتخذ عدداً من الإجراءات النظامية التي تشمل إلزام المنصة بإزالة الإعلان وإنذارها، أو إيقاف المُعلن من النشر في المنصة لمدة لا تتجاوز عام، أو تعليق ترخيص المنصة العقارية مدة معينة والإعلان عن ذلك، وسحب ترخيص المنصة الإلكترونية والإعلان عن ذلك، وإحالة المخالفين إلى الجهة المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بشأنهم.

ويأتي إصدار هذه الضوابط ضمن دور الهيئة العامة للعقار في تنظيم القطاع العقاري وحفظ حقوق المتعاملين فيه، وتعزيز حوكمة القطاع، ورفع كفاءة أدائه، والمحافظة على استدامته، وخدمة الشركاء فيه، ورفع مستوى شفافية القطاع.

كما تأتي تطبيقاً للخطة الاستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري، وتحقيقًا لرؤية الهيئة بأن يكون القطاع العقاري جاذبًا وحيوياً ويتميز بالثقة والابتكار، ورفع كفاءة القطاع العقاري بالمملكة وتشجع الاستثمار فيه وتحقق الرؤية الاستراتيجية للقطاع العقاري بالمملكة.

ما هي ضوابط الإعلانات العقارية؟

هي ضوابط تمنع نشر إعلانات بيع أو تأجير عقار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو أي وسيلة خارج المنصات العقارية الالكترونية التي تُعد إطار آمن لنشر هذه الإعلانات. لذا يستوجب على ناشر الإعلان العقاري أن يلتزم بهذه الضوابط؛ ألا وهي:
• أن يكون الغرض من الإعلان واضحًا، سواء كان إعلان بيع أو إعلان إيجار.
• أن ينشر اسم المُعلن وصفته (مالك – مفوض).
• أن يتم نشر رقم ترخيص المُعلن سواء كان (مكتب – مسوق عقاري- حاصل على وثيقة عمل حر).
• أن يذكر ثمن العقار ووصفه.
• أن يكتب موقع العقار بشكل تفصيلي، وكحد أدنى (المدينة – الحي – رقم المخطط).
• أن يلتزم بكتابة الأسماء الرسمية للمدن والشوارع مع السماح بإضافة أسماء معروفة لهذه الأماكن.
• أن يتم كتابة كافة بيانات العقار؛ مثل: المساحة، والحدود، والطول.
• لابد أن يتضمن الإعلان موقف العقار من حيث:- وجود أي نزاع على العقار – حالة العقار إذا كان مرهونًا أو هناك ما يمنع التصرف به.
• أن يتم ذكر أي معلومة محورية عن العقار؛ مثل: الحقوق التي لم توثق في وثيقة العقار أو أي معلومة قد تؤثر في القيمة المالية للعقار، بل وفي القرار المُستهدف من هذا الإعلان.

انقر هنا للاطلاع على ضوابط الإعلانات العقارية بالتفاصيل

 

Exit mobile version