ما هو الفرق بين التمويل العقاري والرهن العقاري؟

القرض العقاري- وحدات سكنية

يبحث الكثيرون عن تمويلات عقارية لشراء المسكن المناسب لا سيما الذين لا تتوافر لديهم السيولة المالية الكافية لدفع سعر المنزل نقدًا، ما يجعلهم يبحثون عن طرق تساعدهم في الحصول على التمويل اللازم لتفادي نقص السيولة لديهم، وهنا يجد البعض أنفسهم أمام خيارين، إما التمويل العقاري أو الرهن العقاري، ولكنهم لا يعرفون الفرق بينهما، وهو ما سنوضحه في السطور التالية:

التمويل العقاري

التمويل العقاري هو أن يحصل المقترض على مبلغ مالي لتمويل لشراء عقار مثل منزل للسكن أو إعادة البناء أو الاستثمار ، ويكون هذا العقار بضمان لدى الجهة الممولة مثل البنك حتى ينتهي المقترض من سداد قيمة العقار في فترة زمنية محددة ومعروفة لدى الطرفين مع الفائدة الكاملة.

وعادة ما يكون سداد التمويل العقاري من خلال أقساط شهرية تختلف قيمتها باختلاف قيمة العقار ومدة السداد، وفي حال تعثر سداد المبلغ المتفق عليه يحق لصاحب التمويل أو يحجز العقار ويسترد مبلغ التمويل من خلال عرضه على البيع.

الرهن العقاري

الرهن العقاري هو أن يحصل المقترض على مبلغ معين من الممول مثل البنك مقابل رهن عقارًا يمتلكه، وهو أحد أنواع القروض التمويلية التي تساعد الأفراد على اقتراض المال لتيسير أمورهم التجارية أو الشخصية.

وكما يعد الرهن العقاري أحد التفاهمات القانونية التي يستطيع بموجبها المقترض أن يحصل على المبلغ مقابل استخدام أحد الأصول الثابتة التي يمتلكها الأول كضمان لتسديد المبلغ على دفعات.

كيفية الحصول على التمويل العقاري؟

كيفية الحصول على الرهن العقاري؟

إذا كنت تملك ارضاً ولا تملك ثمن اعمارها فانت فالرهن العقاري يتيح للعميل الحصول علي المال مقابل رهن العقار الذي يملكه لمدة معينه الي جهة التمويل .فمثلا اذا كنت تملك ارضا بمبلغ مليون ريال وتم تثمينها كذلك من البنك فإن البنك يمكن أن يعطيك 75% أو 80% من ثمن الارض ويتم الاتفاق علي فترة السداد لفترة قد تصل الي 20 عام وبذلك تستطيع إعمار الارض المرهونه وسد الرهان .

للاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري انقر هنا

 

Exit mobile version