ابتكار نوع جديد من الطوب الزجاجي لمنازل أكثر إشراقًا ودفئًا

الطوب الزجاجي

الطوب الزجاجي

ابتكر علماء في سويسرا طوبًا زجاجي نصف شفاف قادرًا على السماح للضوء باختراقه، ومع ذلك يظل الجدار آمنًا.

وصمم فريق البحث هذا الطوب الزجاجي الجديد من الهلام الهوائي المضغوط، لإضفاء خاصية العزل الحراري والشفافية التي تسمح بدخول الضوء وتبعث الدفء، حسب تقرير نشره موقع Study Finds.

استخدام الهلام الهوائي

يقول الموقع إن البناء المزجج في الهندسة المعمارية مفيد لإضاءة المباني طبيعيًّا. ويعمل هذا النهج على تحسين استخدام ضوء النهار الصديق للبيئة، ما يقلل من الاعتماد على الإضاءة الاصطناعية.

وابتكر باحثون في معهد الأبحاث السويسري EMPA مادة زجاجية جديدة تتيح سمات تحمل الأحمال وعزلًا فعالًا، باستخدام الهلام الهوائي Aerogels، وصمموا لبنات زجاجية شفافة لها هاتين الخاصيتين، بإزالة الرطوبة من المادة الهلامية مع الحفاظ على هيكلها الأصلي، لإنتاج مادة توفر عزلًا فائقًا.

مثالي لبناء الجدران الكاملة

أوضح الموقع أن تركيبة هذه العناصر الزجاجية لم تكن متوافرة من قبل في السوق، وللاستفادة الكاملة من ميزاتها، ينبغي استخدامها بأسلوب مثالي لبناء جدران كاملة، لتوفير عزلًا حراريًا جيدًا والقدرة على تحمل ضغط الأبنية وأثقالها.

وأضاف أن فريق الباحثين طور مكونًا معياريًّا فريدًا يعتمد على الزجاج العائم وحبيبات الهلام الهوائي “السيليكا“، ما يتيح ببناء عناصر واجهة جذابة وسليمة من الناحية الهيكلية تسمح بمرور قدر كبير من ضوء النهار.

ويعتقد فريق البحث أن ما يتميز به الطوب الزجاجي الجديد من عزل حراري يمكن أن يقلل من تكاليف التدفئة، دون الحاجة إلى طبقة عزل إضافية للبناء، وقدم أمثلة لاستخدام هذا الطوب في أماكن مثل المكتبات والمعارض والمتاحف والمكاتب والمباني السكنية. ويبحث الفريق عن شركاء صناعيين لإنتاجه.

Exit mobile version