المباني الجاهزة.. انخفاض التكلفة.. وسرعة التنفيذ.. وجمال الواجهة

المباني الجاهزة

يتزايد الاهتمام يوميا بتقنية المباني الجاهزة بالمقارنة مع المنازل الخرسانية المسلحة، حيث أصبحت تلك البيوت منتشرة في المنطقة العربية، لما توفره من مزايا عدة، تتمثل في انخفاض تكلفتها مقارنة بالمنازل التقليدية، وسرعة تنفيذها فضلا عن منظرها الجذاب.

كيف يتم تشييد المباني الجاهزة؟

من أجل بناء منازل مسبقة الصنع، فإنه يجب تجهيز الأرضيات ووضع طبقة خرسانية أولاً قبل تجميع الأجزاء اللازمة لتشكيل الهيكل في المكان حيث يتم إعدادها وتركيبها مسبقا.

إذا كانت الأرضية الخرسانية جاهزة، فسيكون من السهل تركيب المنزل الجاهز، وفي هذه المرحلة، تختلف الأجزاء المستخدمة في المنازل الجاهزة عن الأجزاء المستخدمة في المنازل الخرسانية المسلحة، وبعد أن يتم توفير الأجزاء اللازمة من قبل الشركة التي تتعامل مع البناء، تبدأ رحلة البناء كطابقين كحد أقصى.

المرحلة الأولية: إنشاء الهياكل

والمباني الجاهزة هي هياكل يتم إنتاجها بشكل مسبق ضمن المصنع في ظل رقابة عالية وإشراف رفيع المستوى على الجودة، تبدأ المرحلة الأولية بإنشاء الهياكل باستخدام مواد أولية مطابقة للمواصفات العالمية وباستخدام أحدث تقنيات الإنتاج، لتليها مرحلة التغليف ومن ثم النقل السريع إلى موقع العمل لتركيب وتثبيت المبنى المسبق الصنع بأيدي المختصين، لتسليمه للعميل جاهز للاستخدام الفوري.

الاختلاف عن تقنية البريكاست

وتختلف هذه التقنية عن تقنية البريكاست من حيث عملية البناء، حيث تتم عملية بناء المباني الجاهزة داخل المصنع على شكل هياكل ثم يتم نقلها مباشرة إلى الموقع المحدد لتتركيبها، أما مباني البريكاست بعد القيام بصب الخرسانة داخل المصنع، يجب الانتظار حتى تتم عملية التصلب ليتم نقلها، أي أن عملية إنتاجها تحتاج إلى وقت أطول نسبيا من المباني الجاهزة.

الألواح الجدارية المعزولة

تعتبر الألواح المعزولة والعناصر المعدنية المجلفنة من أهم مكونات المباني الجاهزة. تتكون الألواح الجدارية من طبقتي ألواح اسمنتية مضغوطة على لوح عازل من البوليسترين عالي الكثافة لتأمين العزل القوي للصوت والحرارة، وهي من أفضل المواد المقاومة للماء والحريق.

مميزات البناء الحاهز

  1. البيوت الجاهزة تمتاز ببساطة البناء وسرعة التنفيذ.
  2.  أسعار المنازل الجاهزة مناسبة وتعد أقل تكلفة من البناء التقليدي.
  3. . البيوت الجاهزة لها القدرة على التكيف مع كافة الظروف المناخية
  4. البيوت الجاهزة قابلة للحركة والنقل من مكان لآخر.
  5. البيوت الجاهزة هي هياكل موثوقة ضد الزلازل حيث تمتاز بالمرونة.
Exit mobile version