الإحصاء: ارتفاع مؤشر أسعار العقارات في المملكة بالربع الثالث من 2023

الهيئة العامة للإحصاء- أسعار الإيجارات السكنية

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، في أحدث تقاريرها، عن تسجيل مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً بنسبة 0.7% خلال الربع الثالث من عام 2023 على أساس سنوي.

ارتفاع أسعار الأراضي السكنية

وقالت الهيئة، في تقريرها، إن ارتفاع مؤشر أسعار العقارات في المملكة بالربع الثالث من العام 2023؛ جاء متأثراً بارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.1%، كما ساهم انخفاض كل من العقارات التجارية بنحو 0.1%، والقطاع الزراعي بنسبة 0.3% في التقليل من ارتفاع المؤشر، موضحة أن ارتفاع أسعار الأراضي السكنية هو المؤشر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الثاني من عام 2023 على أساس سنوي.

كما كشفت الهيئة ارتفاع أسعار العقارات في القطاع السكني بنسبة 1.1% متأثراً بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.2%، وذلك على أساس سنوي في الربع الثالث للعام الجاري؛ نظراً لثقل وزن القطاع السكني في المؤشر العام.

وأظهر تقرير الهيئة العامة للإحصاء، انخفاض أسعار العمائر بنسبة 0.9%، والفلل بنسبة 3.8%، والبيوت بنسبة 0.1%، فيما استقرت أسعار الشقق ولم تسجل أي تغير يذكر.

وذكر التقرير أنه على أساس ربع سنوي ارتفع الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 0.2% خلال الربع الثالث بالمقارنة مع الربع الثاني من العام الجاري.

كما ارتفعت أسعار القطاع السكني بنسبة 0.4%، متأثراً بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية التي ارتفعت بنسبة 0.4%، واستقرت أسعار القطاع الزراعي ولم تسجل أي تغير يذكر في الربع الثالث للعام 2023.

ويشمل المؤشر ثلاثة قطاعات رئيسية تتكون من عدة أصناف عقارية: قطاع سكني ويتكون من الأصناف التالية (قطعة أرض، عمارة، فيلا، شقة وبيت)، قطاع تجاري ويتكون من الأصناف (قطعة أرض، عمارة، معرض/محل ومركز تجاري)، قطاع زراعي ويندرج تحته صنف واحد هو الأرض الزراعية.

 

Exit mobile version