ماهي إجراءات ترخيص المساهمات العقارية؟

الرياض - المساهمات العقارية

حدد مشروع نظام المساهمات العقارية عن إجراءات ترخيص المساهمات العقارية، وتتمثل في:

1 – يتقدم المطور العقاري بطلب التأهيل لممارسة نشاط المساهمات العقارية.
2 – السجل التجاري متضمنًا نشاط التطوير العقاري.
3 – شهادة عضوية الاشتراك في الغرفة التجارية.
4 – شهادة من المؤسسة العامة للتأمينات.
5 – قائمة المشتركين على رأس العمل.
6 – شهادة من الهيئة العامة للزكاة والدخل بعدم وجود مستحقات.
7 – شهادة التوطين من الجهة المختصة.
8 – قوائم مالية مدققة ومعتمدة لمدة سنتين سابقتين.
9 – تقديم تقرير محاسب قانوني ببدء نشاط الشركة وإيضاح وضعها المالي، وميزانية تقديرية للسنة المقبلة، بالنسبة للمنشآت الناشئة حديثًا.
10 – كما يلتزم المرخص له بتعيين مؤسسة سوق مالية مرخصة والإفصاح للمساهمين عن أي تغييرات جوهرية. في عمليات المساهمة العقارية، أو وضعها المالي، أو كيانها التنظيمي، أو ملكيتها.
11 – في حين يجب عدم استلام أي مبالغ ذات صلة بالمساهمة العقارية بشكل مباشر؛ سواء بشكل نقدي أو بإيداع. في حساب مصرفي خاص، وتكون جميع الإيداعات في حساب الضمان وتقديم تقارير دورية للمساهمين والهيئة. بما في ذلك التقارير الفنية والمالية وأي تقارير إضافية.

Exit mobile version