2.3 مليون وحدة سكنية المخزون في الرياض وجدة

مدينة جدة- الوحدات السكنية

توقعت تقارير أن يشهد السوق العقاري في المملكة انتعاشًا في القطاع السكني؛ وذلك بدخول 26400 وحدة سكنية جديدة خلال العام الحالي في كل من مدينتي الرياض وجدة، حيث من المقرر أن تدخل نحو 8,000 وحدة في سوق الرياض و6,000 وحدة في جدة نهاية العام، بينما استقبلت المدينتين خلال الربع الثالث نحو 12,400 وحدة سكنية جديدة.

وذكر التقارير أن ليصل إجمالي مخزون الوحدات السكنية إلى 1.4 مليون وحدة في الرياض و875 ألفاً في جدة، وأضاف أن الإقبال المتزايد على مدينة الرياض في ظل مساعيها لتصبح مركز الأعمال الإقليمي في المنطقة، أدى إلى زيادة الطلب على الوحدات السكنية، وقد انعكس الارتفاع على أسعار البيع والإيجار، إذ شهدت نمواً ملحوظاً بنسبة 7% و3% على الترتيب، خلال الربع الثالث من عام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ولا تزال الشقق هي أنواع الوحدات الأكثر طلباً، إذ ارتفعت أسعار بيع الشقق على أساس سنوي بنسبة 9%، بينما ارتفعت الإيجارات بواقع 6% على أساس سنوي.

أما فيما يخص جدة، حقق سوق الوحدات السكنية نتائج مماثلة حيث ارتفع متوسط أسعار البيع بواقع 7% خلال الربع الثالث من العام الجاري، بينما ارتفعت الإيجارات بنسبة 5% على أساس سنوي.

والجدير بالذكر نمو أسعار بيع الشقق في جدة التي ارتفعت فيها الأسعار بواقع 12%، بينما توقفت الزيادة في الأسعار في الرياض عند 9%. كما شهدت إيجارات الشقق زيادة سنوية قدرها 5% خلال الفترة ذاتها.

وأوضح أن بيانات الفترة من يناير إلى أغسطس 2023 الصادرة عن الهيئة العامة للعقار، قد أبرزت انخفاضاً سنوياً بنسبة 2% في إجمالي حجم المعاملات في مدينة الرياض، وانخفاضاً سنوياً بنسبة 25% في مدينة جدة مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

Exit mobile version