مقالات عقارية: لماذا يفشل الأذكياء في ريادة الأعمال بينما ينجح العاديون؟!

د. مونس شجاع مقالات عقارية- منصة إحسان

مقالات عقارية: لماذا يفشل الاذكياء في ريادة الأعمال بينما ينجح العاديون؟!

د. مونس شجاع

يعتبر مقياس الذكاء IQ أحد مقاييس الذكاء الشائعة على مستوى العالم والذي عادة ما يستخدم لأسباب عديدة منها تقييم المتقدمين للوظائف والتي في الغالب ما يحصل عليها الأشخاص مرتفعي الذكاء، أما في عالم المشاريع التجارية الصغيرة أو ريادة الأعمال فإن الدراسات أثبتت العكس تماماً!.

ولعل الدراسة التي أجرتها جامعة CATANIA في إيطاليا مؤخرا عبر المحاكاة لمجتمع افتراضي حيث قام التقنيين باستخدام الخوارزميات والذكاء الاصطناعي لمحاكاة مجتمع مكون من الف شخص تم توزيع المال بينهم بالتساوي وتم تقسيمهم على وظائف مختلفة لمدة 40 عام افتراضية والتي خرجت بنتائج مقاربة جدآ للواقع حيث استأثرت نسبة قليلة منهم على الحصة الأكبر من المال من المجتمع وكان الغالبية منهم أشخاص عاديين وذلك بسبب اقتناصهم للفرص والتواجد بالزمان والمكان المناسب!.

والسؤال الذي بحث عنه العلماء وهو لماذا لا ينجح الأشخاص مرتفعي الذكاء بالمشاريع وبالذات ريادة الأعمال وقد استنتجوا الأسباب التالية:

١- إن قدرتهم العالية على التفكير تجعلهم يترددون في اتخاذ القرارات وبالتالي تضيع منهم الفرص المتاحة لعدم اقتناصها بالوقت المناسب.

٢- نظراً لذكائهم المرتفع؛ فهم لا يميلون إلى تفويض الآخرين وبالتالي يتبعون المركزية بالقرار لأنهم لا يثقون سوى بأنفسهم، ولا يشجعون روح الفريق والذي يعتبر بدوره أحد أهم ركائز نجاح المشاريع الريادية.

٣- القيود الذهبية وتعني أن الاذكياء في العادة ما يشغلون مناصب إدارية عليا في شركات مرموقة، فلديهم وظائف ذات دخل مرتفع ومزايا ممتازة مما يجعلهم يترددون كثيراً في تركها والتوجه نحو المشاريع الخاصة بهم لأنها تعتبر مخاطرة كبيرة بالنسبة لوضعهم واستقرارهم الذهبي.

@MounesShujaa

مختص في التمويل العقاري والأداء

Exit mobile version