هيئة الزكاة تكشف الحالات التي يمكن من خلالها استرداد ضريبة التصرفات العقارية

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

أكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن المستفيد، يمكنه في بعض الحالات، استرداد مبلغ ضريبة التصرفات العقارية، وذلك في حال تم السداد ولم يتم الإفراغ وتم التراجع على قرار البيع.

كما أشارت هيئة الزكاة إلى أنه في هذه الحالة، يمكن للبائع إلغاء الطلب من خلال بوابة التصرفات العقارية. أيقونة عرض التصرفات العقارية. بينما يتم رد المبلغ المسدد على نفس حساب الآيبان الذي تم السداد منه.

عدم استرداد الضريبة حال تم الإفراغ

في حين أكدت هيئة الزكاة أن ضريبة التصرفات العقارية غير مستردة في حال تم الإفراغ. إذ تخضع كافة التصرفات العقارية لضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% من قيمة العقار السوقية وقت التصرف مالم تكن مستثناة.

كما أشارت إلى أنه يستثنى من ضريبة التصرف العقاري إعادة العقار لمالكه السابق بسبب إلغاء البيعة بالتراضي بين الطرفين. خلال مدة لا تتجاوز 90 يومًا من تاريخ توثيق العقار بشرط: عدم حدوث أي تغيير على وصف العقار، ورد كامل قيمته.

تحذير من عدم تقديم الإقرارات في موعدها 

كما حذرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المنشآت من قطاع الأعمال الخاضعين لضريبة القيمة المضافة من عدم تقديم الإقرارات الضريبية في موعدها، وذلك تجنباً لغرامة التأخر عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

جدير بالذكر أن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات. وتطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم. حيث تعد مصدر د​خل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.

وفي المملكة العربية السعودية، تم تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في الأول من يناير 2018. ثم تم رفعها إلى 15% في الأول من يناير 2023.

Exit mobile version