الإقامة المميزة وصناعة أسواق جديدة

عبدالرحمن آل قوت- أخلاقيات ومسؤوليات الشركات العقارية

الإقامة المميزة وصناعة أسواق جديدة

عبدالرحمن بن علي آل قوت

نظام الإقامة المميزة في السعودية هو برنامج يهدف إلى جذب المستثمرين والمواهب الواعدة من خارج المملكة، يتيح هذا النظام للأفراد والعائلات الحصول على إقامة دائمة أو مؤقتة في المملكة، مع عدد من المزايا والامتيازات الخاصة.

يعتبر النظام محفزًا قويًا لقطاع العقارات السكنية وبالأخص العقارات الفارهة في السعودية، والسبب وراء ذلك هو أن الأفراد الذين يحصلون على إقامة مميزة يمكنهم الاستفادة من العديد من الامتيازات والمزايا التي تشمل:

  1. ملكية العقار: يمكن لحاملي الإقامة المميزة الآن شراء العقارات السكنية الفارهة في المملكة مباشرة بدون الحاجة إلى شراكة مع مواطن سعودي.
  2. التأشيرة للعائلة: يمكن لحاملي الإقامة المميزة استخراج تأشيرة لأفراد عائلاتهم، مما يمكنهم من الاستقرار والعيش في المملكة مع أفراد أسرهم.
  3. الوصول إلى الخدمات: يحصل حاملو الإقامة المميزة على وصول ميسر إلى الخدمات الحكومية والصحية والتعليمية والاجتماعية في المملكة، مما يعزز جاذبية العقارات الفارهة في السعودية.

بفضل هذه المزايا وغيرها، ستشهد العقارات السكنية الفارهة في السعودية طلبًا متزايدًا، وهذا التوجه يعزز قطاع العقارات الفاخرة ويساهم في زيادة الاستثمارات وتنمية السوق العقارية في المملكة علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي زيادة الطلب على العقارات الفاخرة إلى إنشاء أسواق جديدة ومتنوعة في مجالات متعددة في قطاعات خدمات مرتبطة بالعقارات مباشرة مثل البناء والتشييد وإدارة المرافق، وغير مباشرة مثل الخدمات التعليمية والصحية وكذلك التسوق النوعي المخصص لهذه الفئة،  وهذا بدوره سيساهم في رفع مساهمة الأنشطة العقارية في الناتج المحلي غير نفطي والذي وصل في عام 2023 الى 12.8 في المائة.

مع العلم بأن الاستثمار الأجنبي المباشر حقق نمواً على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2023 بمعدل 10.2 بالمائة بنمو %3.0 مقارنـة بالفتـرة المماثلـة مـن العـام الماضـي ممـا سـينعكس ً إيجابيـا علـى الاقتصاد المحلـي.

ومع كل ما تم ذكره سابقاً هناك جانب مهم في هذه المرحلة حيث أن الهدف من منتجات الإقامة المميزة هو دعم الاقتصاد عبر نقل المعرفة والخبرات إلى السعودية وهذا الجانب له آثر معرفي واقتصادي عظيم من خلال تعزيز قطاعات التكنولوجيا والابتكار والصناعات الإبداعية والخدمات المالية والسياحة في بلادنا الحبيبة.

ختاماً، المملكة العربية السعودية تدعوا الكفاءات المميزة والمستثمرين ورواد الأعمال في كافة دول العالم لإقامة مميزة لينعموا بالاستقرار والعمل في بلد طموح ومميز.

alqoot@gmail.com

Exit mobile version