5 خطوات بسيطة لحماية المنزل الذكي من الهجوم الإلكتروني

5 خطوات بسيطة لحماية المنزل الذكي من الهجوم الإلكتروني

في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي CES 2024 الذي عقد في لاس فيجاس خلال الأيام الماضية، أكد خبراء المنزل الذكي أنه بينما من المتوقع أن يصبح قضاء الوقت في المنزل أكثر ملاءمة واتصالًا فإن خصوصية المنزل الذكي هي أيضًا مصدر قلق متزايد.

لذلك يعمل عمالقة التكنولوجيا مثل: Samsung وApple وGoogle وAmazon ومجموعة من الشركات المصنعة للأجهزة المنزلية الذكية الأخرى على إنشاء بيئة منزلية متصلة أكثر سلاسة وشخصية للغاية.

ومع كل البيانات الشخصية التي ستضخها في أجهزتك المنزلية الذكية ستحتاج إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لكيفية حمايتها وتحسين خصوصيتك. إن الأجهزة المتصلة تجمع أجزاء متباينة من البيانات التي تبدو غير ضارة ولكنها يمكن أن تعطي الشركات رؤى ثاقبة عن حياتك الخاصة.

ونظرًا لأن منازلنا أصبحت أكثر ذكاءً وصارت حياتنا مرتبطة بشكل متزايد بالإنترنت يجب التركيز على أهمية تأمين الأجهزة المتصلة. نتيجة لذلك فالأمر متروك لك لتعزيز أمانك وخصوصيتك إذا كنت ترغب في جعل منزلك الذكي أكثر أمانًا. إليك 5 خطوات سهلة وبسيطة يجب عليك معرفتها حول كيفية تأمين أجهزتك المنزلية الذكية.

خطوات حماية المنزل الذكي 

1- استخدم VPN على جهاز التوجيه الخاص بك

عند استخدام VPN (شبكة خاصة افتراضية) على جهاز التوجيه الخاص بك يمكنك حماية خصوصيتك عن طريق منع الآخرين من رؤية نشاط منزلك الذكي. لكن يجب أن يكون لديك جهاز توجيه متوافق مع VPN، وستوفر لك شبكات VPN اتصالاً آمنًا ومشفّرًا بالإنترنت.

وهذا يعني أنه لن يتمكن أي شخص من مراقبة أي نشاط على الأجهزة الذكية التي تتصل بها من خلال جهاز التوجيه الذي يدعم VPN. وتعد هذه الميزة مفيدة إذا كنت ترغب في الحفاظ على خصوصية نشاط المشاهدة على التلفزيون الذكي الخاص بك، أو كنت تريد التأكد من عدم اهتمام أحد بالأجهزة الذكية الموجودة في منزلك والبيانات التي ينقلها عبر الإنترنت.

2- الاستعانة بكلمات مرور قوية لشبكات الواي فاي

بالطبعلا تُبقي الباب الأمامي لمنزلك مفتوحًا على مصراعيه لأي شخص للدخول كما يحلو له، على نفس المنوال أغلق باب شبكة Wi-Fi المنزلية بكلمة مرور قوية. قد يستغرق الأمر مجرد لحظة لاختراق كلمة مرور ضعيفة.

وبالمثل سترغب في تأمين كل جهاز من أجهزتك الذكية بكلمة مرور قوية وفريدة من نوعها. لن تؤدي كلمات المرور الافتراضية لأجهزتك إلى حلها، فالمجرمون الإلكترونيون يعرفون بالفعل كلمات المرور الافتراضية لمعظم الأجهزة الذكية الشائعة. أخيرًا لتعيين كلمات مرور قوية لأجهزتك من الجيد التفكير في استخدام مدير كلمات مرور موثوق به.

3- تدشين أجهزة إنترنت الأشياء على شبكة منفصلة

إذا تمكن كيان غير مصرح به من الوصول إلى شبكة Wi-Fi الخاصة بك فقد تكون معرضًا للتهديد بشكل كبير. لكن يمكنك حماية بياناتك الشخصية الأكثر حساسية إذا احتفظت بأجهزة المنزل الذكية الخاصة بك معزولة على شبكة منفصلة عن أجهزتك الرئيسية، مثل الكمبيوتر والهاتف والجهاز اللوحي.

وفي حالة إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يسمح لك بإنشاء شبكة ضيف ثانوية يمكنك إعداد أجهزتك المنزلية الذكية للاتصال بتلك الشبكة المنفصلة بدلًا من شبكتك الرئيسية. بالطبع ستظل ترغب أيضًا في إنشاء كلمة مرور قوية لشبكة أجهزتك الثانوية الذكية.

4- التحكم في إعدادات الخصوصية للأجهزة الذكية 

لا تعتمد على إعدادات الخصوصية الافتراضية الخاصة بأجهزتك لحماية خصوصيتك. وفي الواقع تهدف الشركات المصنعة للأجهزة الذكية عادةً إلى جمع أكبر قدر ممكن من البيانات لاكتشاف طرق لتحسين منتجاتها وبيع المزيد منها في النهاية؛ لذلك فهم ليسوا حريصين على تمكين إعدادات الخصوصية الافتراضية في أجهزتهم؛ لأنها تضع عقبات أمام جمع تلك البيانات.

لذلك انتقل إلى لوحة التحكم في أجهزتك وقم بتمكين الإعدادات التي تناسبك بشكل أفضل وتمنحك مستوى الخصوصية المطلوب. كما يمكنك تعطيل بعض المزايا التي لا تحتاجها، مثل مزايا الوصول عن بُعد والكاميرات والميكروفونات، إذا لم تكن ضرورية.

5- تاريخ وخبرات الشركات المصنعة للأجهزة الذكية

هل لدى الشركة التي تريد شراء جهازها الذكي سياسة خصوصية مقلقة لتجميع البيانات الخاصة ومشاركتها؟ وهل لدى الشركة المصنعة تاريخ من خروقات البيانات؟ إذا كانت الإجابة “نعم” فلا تشترِ أي جهاز من هذه الشركة.

يمكن للأجهزة المنزلية الذكية أن تضيف بعض الراحة الجادة إلى حياتك في المنزل، ولكن إذا كانت الأجهزة التي تستخدمها غير آمنة وتحمي خصوصيتك بشكل صحيح فإن المقايضة لا تستحق العناء؛ لذلك خذ الوقت الكافي لإجراء البحث حول الأجهزة التي تفكر في شرائها ووضعها في منزلك.

 

Exit mobile version