فيديو| 16 فبراير موعدًا لبدء التطبيق الإلزامي لإصدار شهادة امتثال المباني

وكيل وزارة الشؤون البلدية للتراخيص والامتثال محمد الملحم

وكيل وزارة الشؤون البلدية للتراخيص والامتثال محمد الملحم

أكد وكيل وزارة الشؤون البلدية للتراخيص والامتثال محمد الملحم، أن تطبيق إصدار شهادة امتثال المباني سيبدأ إلزامياً بدءًا من يوم 16 فبراير الجاري.

وأضاف محمد الملحم في تصريحات لقناة “الإخبارية” السعودية، أمس الإثنين، أنه تم وضع الإشعارات وتطبيق مبدأ الإنذار قبل التطبيق الإلزامي 16 فبراير الجاري، مع تدشين ورش عمل لرفع نسبة الوعي حول آلية التقديم والمعايير وآلية المعالجات لهذه الشهادات، تزامناً مع إطلاق حملة إعلامية وتوعوية حول شهادة الامتثال لمعالجة جميع عناصر التشوّه البصري بالمملكة.

وكشف وكيل وزارة الشؤون البلدية للتراخيص والامتثال في المملكة العربية السعودية أيضاً أنه تم وضع 6 أشهر مهلة تصحيحية فور اعتماد الدليل والإعلان عن الفترة التصحيحية، وبعد 16 فبراير ستكون جميع المباني ملزمة باستخراج الشهادة، وسيتم بعدها تطبيق لوائح وغرامات اللائحة البلدية.

 

شهادة امتثال المباني 

شهادة امتثال المباني هي شهادة تُصدر من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، تُثبت أن المبنى مُطابق لجميع المعايير والاشتراطات الفنية والتنظيمية المعتمدة من الوزارة.

تتساهم شهادة الامتثال في ضمان سلامة المباني من المخاطر، مثل الحرائق والانهيارات. كما تُساهم في حماية البيئة من خلال تطبيق معايير كفاءة الطاقة والمياه. بينما تساهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة في المباني، مثل خدمات الصرف الصحي والكهرباء والماء.

وتشترط الوزارة عدد من المعايير للحصول على الشهادة. منها الحصول على موافقة الوزارة على التصميمات الهندسية للمبنى. بالإضافة إلى إجراء الفحص الفني للمبنى من قبل الجهات المعتمدة من الوزارة.

يمكن الحصول على شهادة امتثال المباني من خلال تقديم طلب الحصول على الشهادة من خلال بوابة “بلدي” الإلكترونية. بينما يجب إرفاق الوثائق المطلوبة مع الطلب، مثل: رخصة البناء، وتصميمات المبنى، وتقارير الفحص الفني. في حين الوزارة تصدر شهادة الامتثال بعد التأكد من استيفاء جميع المتطلبات.

Exit mobile version