الدهانات الذكية.. جودة للحماية والجمال

ملف الدهانات الذكية

الدهانات الذكية.. جودة للحماية والجمال

الدهانات الذكية هي من أهم دهانات النانو المستخدمة بالمباني، التي يكفي دهان طبقة رقيقة منها على السطح لتأمين الحماية والجمال له، ويصبح الدهان ذكياً وصاحب مهمة ووظيفية ديناميكية عندما يمتلك قدرات استشعار وتحسس وكشف.

تشترك الدهانات الذكية في تكوينها القائم على تركيب مزيج من المواد والتي من بينها جسيمات موصلة للكهرباء وعجينة ربط عديمة التوصيل، وتتضامن هذه التوليفة لتأسيس خواص كهربية حساسة للمتغيرات الكيميائية والفيزيائية.

وتمزج مواد الدهان بأنسجة بوليمرات في الدهانات المستخدمة لاستكشاف مادة كيميائية معينة ذات تأثير ضار على المبنى والبيئة، حيث تتمدد أنسجة البوليمر عند تعرضها للأبخرة الكيميائية وبذلك تباعد المسافة البينية بين الجسيمات الموصلة للكهرباء، وتتغير المقاومة الكهربائية للدهان والتي يمكن قياسها وربطها بنوع المادة الكيميائية.

أهم خواص الدهانات الذكية

الخواص البصرية: مثل مضادات الانعكاس والتي تدخل في صناعة (الخلايا الشمسية)

الخواص الميكانيكية: مثل مقاومة الأسطح للخدش.

الخواص الحرارية :مثل العزل الحراري ومقاومة الحرارة والحماية من الأشعة فوق البنفسجية ومقاومة التآكل والصدأ.

الخواص البيولوجية: مثل مقاومة البكتيريا والملوثات، وحماية الأسطح من البلل والالتصاق (التنظيف الذاتي والحماية من الغبار والشحوم).

 الفرق بين الدهانات المقاومة للحريق والمثبّطة به

تتوافق الدهانات المقاومة للحريق والدهانات المثبطة للحريق في فعاليتهما لمنع انتشار الحريق، إلا أنهما يختلفان اختلافاً جوهرياً، فالدهانات المثبطة للحريق ليست مقاومة بشكل طبيعي، ولكن تُعالج كيميائياً لإطفاء الحرائق على نطاق صغير من تلقاء نفسها، وإبطاء انتشار اللهب.
أما الدهانات المقاومة للحريق فهي بطبيعتها وتركيبتها الكيميائية مقاومة للحريق والحرارة الشديدة. تعمل هذه الدهانات بوضع حاجز بين النار وأي مادة تحتها لإبقائها محمية من اللهب لفترة أطول. ففي أثناء الحريق، يستجيب الدهان للهب بواسطة تشكيل الفقاعات، والانتفاخات، وطبقة رغوية غير قابلة للاحتراق، لأن الدهانات المقاومة للحريق لا تذوب ولا تقطر.
ويوصي الخبراء عادةً بتطبيق الدهانات المقاومة للحريق والدهانات المثبطة للّهب في المنازل، ومخارج الطوارئ، والشقق.

Exit mobile version