هيئة المقاولين: 280 مليار ريال حجم قطاع المقاولات بالمملكة في عامين

الهيئة السعودية للمقاولين- صناعة المقاولات

قال زكريا العبدالقادر رئيس الهيئة السعودية للمقاولين على هامش مشاركته في مؤتمر المقاولات الدولي إن حجم قطاع المقاولات في المملكة العربية السعودية خلال عامين 2023 و2024 بلغ نحو 280 مليار ريال سنوياً. متوقعًا أن يصل حجم القطاع في المملكة إلى تريليون ريال بحلول عام 2025.

وأكد رئيس الهيئة السعودية أن عدد المقاولين المسجلين في سجلاتها يتجاوز 15 ألف مقاول، . موضحًا أن عدد المقاولين الحاليين غير كافٍ إذ يبلغ  المسجلين في سجلات وزارة التجارة السعودية يتجاوز 200 ألف مقاول.

وأشار إلى أن هناك العديد من المشاريع الضخمة التي يتم تنفيذها في المملكة، مما يتطلب وجود عدد أكبر من المقاولين المؤهلين. داعيًا الشركات الراغبة في العمل في مجال المقاولات إلى التسجيل في سجلاتها والحصول على الترخيص اللازم.

كما توقع رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين زكريا العبدالقادر توقيع عقود مشاريع مقاولات بقيمة 1.8 تريليون ريال حتى عام 2030. موضحًا أن هذه المشاريع ستساهم في رفع مساهمة قطاع المقاولات في الناتج المحلي الإجمالي عن نسبته الحالية البالغة 6%. وأبان العبدالقادر إلى أن هذه التوقعات تؤكد على أهمية قطاع المقاولات في المملكة العربية السعودية. وتشير هذه التوقعات إلى أن هناك العديد من الفرص المتاحة للشركات الراغبة في العمل في هذا القطاع.

واختتم زكريا العبدالقادر تصريحاته في مؤتمر المقاولات الدولي بالإشارة إلى أن الهيئة السعودية للمقاولين تعمل على تأهيل المقاولين وترشيحهم إلى صندوق الاستثمارات العامة ولأكبر الشركات في المملكة الحكومية أو شبه حكومية، مشيراً إلى وجود الخدمات الاستشارية ومؤشر الأسعار الذي يخدم المقاولين ويعطي دراسة لأكثر من 10 منتجات.

وتعد الهيئة السعودية للمقاولين هي الجهة الرسمية المسؤولة عن تنظيم وتطوير قطاع المقاولات في المملكة. بينما تقدم الهيئة العديد من الخدمات للمقاولين، مثل إصدار التراخيص. تقديم التدريب. بالإضافة إلى المشاركة في المعارض والفعاليات. بينما تساهم الهيئة في تعزيز دور قطاع المقاولات في تنمية الاقتصاد الوطني.

Exit mobile version