المشروعات العقارية بالمملكة تجذب أنظار المغتربين والأجانب

القطاع الخاص - الاقتصاد السعودي- اتحاد الغرف السعودي

قالت شركة الأبحاث العقارية “نايت فرانك” أنها أجرت استطلاعاً لآراء 241 مغترباً في المملكة العربية السعودية لفهم مواقفهم وتطلعاتهم ورغباتهم في الاستثمار العقاري في المملكة. ومن بين المشاركين، يقيم 56% في المملكة منذ أكثر من 10 سنوات، ويعمل 76% منهم في القطاع الخاص.

وأظهر 29% من المغتربين المقيمين في السعودية رغبتهم في شراء منزل في نيوم، حل ثانيا مشاريع وسط جدة (15 %)، وثالثا حديقة المل سلمان في الرياض (8 %). وحسب الاستطلاع، فأنه من بين المقيمين المهتمبين بنيوم، أبدى 42 % منهم اهتماماً بمشروع ذا لاين، بينما هنالك 19% يهتمون بجزيرة سندالة، و10% ممن يفضلون وادي شارما.

وقال فيصل دوراني، الشريك – رئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تُعتبر مشاريع جيجا (المشاريع العملاقة) في المملكة العربية السعودية من بين أكثر المشاريع الطموحة على الإطلاق. ومن الطبيعي أن تواصل هذه المشاريع الجديدة الضخمة بحجم مدينة، جذب الاهتمام والاستثمارات من جميع أنحاء العالم.

وتابع “فقد تم تصنيف نيوم باستمرار كأحد أكثر المواقع تفضيلاً للسعوديين الذين يتطلعون إلى شراء المنازل في مشاريع جيجا في المملكة، ويبدو أن الجهود المبذولة أيضاً تجاه المغتربين قد حققت نجاحاً، حيث تم استقطابهم بواسطة بالعروض المستقبلية فائقة المستوى في هذه المدينة العملاقة، التي تُعد بمساحة مماثلة لبلجيكا بقيمة 500 مليار دولار “.

وأفاد 87% من الوافدين أنهم على استعداد لإنفاق أقل من 3.5 مليون ريال. ونحو الثلث (32 %) منهم يعتزمون إنفاق أقل 750 ألف ريال، مما قد يشكل تحدياً للمطورين. حيث تتوقع “نايت فرانك” أن الجزء الأكبر من المخزون في مشاريع جيجا سيتم تسعيره بأكثر من مليون دولار.

بشكل عام، يبلغ متوسط ميزانية المغتربين لشراء منزل في مشروع جيجا 2.7 مليون ريال ، أي حوالي 58.8% زيادة عن متوسط ميزانية الشراء في أي مكان آخر في المملكة. يزعم المغتربون من جيل الألفية (الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً) أن لديهم أثرى الأموال، حيث تصل متوسط ميزانياتهم إلى 4.3 مليون ريال، وهو تقريباً ضعف متوسط ميزانيات الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و55 عاماً (1.5 مليون ريال).

وفقاً لشركة نايت فرانك، معظم الوافدين 42 % الذين يتجاوز دخلهم الشهري 40 ألف ريال سعودي مستعدون لدفع قسط يتراوح بين 5 إلى 7.5%.

وقالت “نايت فرانك” أن الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع فهم تطلعاتهم ورغباتهم في مجال الاستثمار العقاري. 56% منهم يعيش في المملكة لأكثر من 10 سنوات، و76% منهم يعملون في القطاع الخاص. وتتوزع إقامتهم بنسبة 55% في الرياض، و18% في جدة، و10% في الدمام، مع النسبة المتبقية في مناطق أخرى في المملكة العربية السعودية. وكان 32% من المشمولين في الاستطلاع تحت سن 35 عاما.

 

Exit mobile version