نايت فرانك: ارتفاع أسعار الإيجارات المكتبية في المملكة بدعم من زيادة الطلب

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي

كشفت شركة نايت فرانك المتخصصة في الاستشارات العقارية العالمية، عن ارتفاع أسعار إيجارات المكاتب من الدرجة الأولى بنسبة 8٪ في الرياض، و3.8٪ في جدة، و3.5٪ في منطقة الدمام الحضرية خلال الـ 12 شهراً الماضية، بدعم من الاقتصاد السعودي المتنامي والمدعوم برؤية 2030 والذي عزز من الطلب على المساحات والوحدات المكتبية في جميع أنحاء المملكة، وفقاً لمراجعة السوق التجارية السعودية لصيف 2024 التي أعدتها الشركة.

وفي هذا الصدد، أوضح فيصل دوراني، الشريك ورئيس قسم الأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن سوق المكاتب التجارية هو أحد أكبر المستفيدين من رؤية 2030، مع تزايد الطلب المحلي على المساحات المكتبية. ولفت إلى النقص الكبير في الخيارات المتاحة من المكاتب الرئيسية، حيث تصل معدلات الشواغر إلى 97% في الرياض، ما دفع بعض الشركات إلى القبول بمساحات أقل من المثالية، مما أدى إلى زيادة كبيرة في أسعار الإيجارات للمكاتب من الدرجة الثانية بنسبة 26٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما شهدت جدة ظاهرة مشابهة، حيث ارتفعت إيجارات المكاتب من الدرجة الأولى بنسبة 19.3% منذ الربع الأول من عام 2023، مدفوعة بالطلب المتزايد من القطاع العام.

وفي منطقة الدمام، واصل سوق المكاتب التوسع خلال الـ 12 شهراً الأخيرة حتى نهاية الربع الأول من عام 2024، بسبب زيادة الطلب على المساحات المكتبية. وارتفعت إيجارات المكاتب من الدرجة الأولى بنسبة 3.5% لتصل إلى 1,025 ريال سعودي للمتر المربع، بينما شهدت إيجارات الدرجة الثانية زيادة طفيفة بنسبة 1.6% لتصل إلى 625 ريال سعودي للمتر المربع بين الربع الأول من عام 2023 والربع الأول من عام 2024. وارتفع متوسط الإشغال عبر المساحات المكتبية من الدرجة الأولى بنسبة 5 نقاط مئوية ليصل إلى 85%، وزادت مستويات الإشغال للدرجة الثانية بنسبة 3 نقاط مئوية لتصل إلى 73% خلال نفس الفترة.

ارتفاع أسعار الإيجارات

Exit mobile version