الصفقات العقارية بالخليج تسجل 56.7 مليار دولار في الربع الأول 2024

المستثمرين في العقارات

وصلت قيمة الصفقات العقارية في دول الخليج إلى 56.7 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2024، بزيادة سنوية بلغت 23% مقارنةً بـ 46.2 مليار دولار أمريكي في الفترة ذاتها من عام 2023. ووفقًا لتقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار الصادر اليوم الأربعاء، استمر نمو قيمة الصفقات العقارية منذ عام 2023، حيث قفزت قيمة الصفقات في المنطقة بنسبة 37% تقريبًا لتصل إلى 201.7 مليار دولار أمريكي.

في الربع الأول من عام 2024، كانت السعودية السوق الرئيسية للنمو في المنطقة، حيث ارتفعت قيمة الصفقات العقارية هناك إلى حوالي 18.8 مليار دولار أمريكي، بزيادة تزيد عن 70% على أساس سنوي، نتيجة لارتفاع الطلب على القطاع السكني في المدن الرئيسية. كما شهدت دبي استمرارًا لأدائها القوي منذ عام 2023، حيث نمت قيمة الصفقات العقارية بنسبة 22% سنويًا في الربع الأول من العام، بفضل قوة تسعير المطورين الرائدين وتزايد الطلب على العقارات الفاخرة قيد الإنشاء لكل من منازل الأسرة الواحدة ومتعددة العائلات.

ساهمت السوقان، السعودية ودبي، بنسبة 85% من إجمالي قيمة الصفقات العقارية في دول الخليج في الربع الأول من عام 2024، مما عوض الانخفاضات التي شهدتها الأسواق العقارية الرئيسية الأخرى في المنطقة. وارتفع عدد الصفقات في دول الخليج بنسبة 12.9% على أساس سنوي في الربع الأول من العام، ليصل إلى 165,836 صفقة، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى القفزة التي شهدتها الصفقات العقارية في السعودية ودبي بنسبة تزيد عن 44% و17% على التوالي.

أدت هذه الاتجاهات إلى ارتفاع متوسط قيمة الصفقات العقارية في السوق الخليجية بنسبة 17% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2024، حيث استمر المستثمرون في تقدير قيمة المنتجات العقارية الرائدة المتاحة في السوق على الرغم من ارتفاع الأسعار التي يطلبها المطورون. ويتوقع التقرير أن يظل العرض في معظم القطاعات العقارية حساسًا تجاه التحديات المحتملة في النصف الثاني من عام 2024، إلا أن المطورين الرائدين الذين يتمتعون بميزانيات قوية وسيولة مرتفعة قادرون على التكيف بسرعة لتوفير أنواع المنتجات المناسبة للسوق.

ترى “كامكو” أن أداء التسعير القوي للأصول المميزة عالية الجودة في القطاعات العقارية الفرعية في دول الخليج سيستمر في أواخر الدورة، إلا أنه من المتوقع أن يتحقق هذا النمو فقط في أسواق محددة يتميز فيها المستثمرون بالانتقائية ومراقبة النشاط الاقتصادي وأسعار الفائدة بشكل عام.

Exit mobile version