54 مليار دولار حجم الاستثمارات في مشروعات البناء والتشييد بالرياض

صندوق النقد الدولي حجم سوق البناء السعودي

كشفت شركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك عن أنه منذ إطلاق خطة التحول الوطني في المملكة العربية السعودية عام 2016، تجاوزت ميزانيات المشاريع وحجم عقود البناء في المملكة حوالي 1.25 تريليون دولار، وفقا لما نشره موقع كونستراكشن بزنس نيوز.

ووفقا لشركة نايت فرانك فإنه منذ إطلاق خطة التحول الوطني في المملكة العربية السعودية في عام 2016، تجاوز إجمالي القيمة المدرجة في الميزانية لمشاريع العقارات والبنية التحتية 1.25 تريليون دولار أمريكي. ويتجلى هذا التحول في المشهد الحضري بأكمله، مدفوعًا برؤية 2030، التي تهدف إلى تسليم أكثر من 660 ألف وحدة سكنية، وأكثر من 320 ألف غرفة فندقية، وأكثر من 5.3 مليون متر مربع من مساحات التجزئة، وأكثر من 6.1 مليون متر مربع من المساحات المكتبية الجديدة بحلول عام 2030.

وفي هذا الصدد، يقول محمد نبيل – الشريك الإقليمي ورئيس خدمات المشاريع والتطوير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:  “من الجدير بالذكر أن 38% من قيمة العقود الحالية تمثل منطقة الرياض، أي ما يعادل 54 مليار دولار أمريكي، تليها منطقتي مكة المكرمة وتبوك بقيمة 28.7 مليار دولار أمريكي و28.5 مليار دولار أمريكي، على التوالي. وبينما تمثل ترسية عقود قطاع البناء 61% من القيمة الإجمالية، يأتي قطاع النقل في المركز الثاني بنسبة 33%، مما يسلط الضوء على الاستثمار الكبير في تعزيز البنية التحتية لوسائل النقل في العاصمة مع تضخم عدد السكان إلى 10 ملايين نسمة بحلول عام 2030.”

 

Exit mobile version