افتتاح مشروع الصالة الخامسة من مطار الرياض الدولي بحلول نهاية العام

افتتاح مشروع الصالة الخامسة من مطار الرياض الدولي بحلول نهاية العام

أعلن مسئولون أنه من المقرر اكتمال الصالة الخامسة, و التي تبنى في مطار الملك خالد الدولي (KKIA) في الرياض بحلول نهاية عام 2015. و جاء هذا الإعلان عقب زيارة رئيس الهيئة العامة للطيران المدني (GACA), سليمان بن عبد الله الحمدان للمحطة لتفقد التقدم و سير أحوال العمل.

وتم تنفيذ مشروع الصالة الخامسة, لنقل حركة الركاب من المبنى رقم 3 خلال فترة توسيع و تطوير الصالة رقم 3 و 4. وقد التزمت المملكة العربية السعودية ببرنامج يهدف إلى بناء و تطوير 20 مطار بقيمة 40 مليار ريال سعودي (10.65 مليار دولار) للمساعدة في استيعاب حركة صناعة الطيران سريعة النمو.

وقال بيان, “من المتوقع إكتمال أعمال البناء و التطوير في الصالة الخامسة بحلول نهاية عام 2015, ليتم اختبار مدى الجاهزية التشغيلية للصالة, و ليبدأ التفعيل و الإنتقال للعمل بها”.

وقد تم بناء الصالة الخامسة على مساحة 100 ألف متر مربع, لتستوعب ركاب ثمانية طائرات جامبو أو 16 طائرة من الحجم المتوسط. كما تبلغ الطاقة الإستيعابية السنوية للصالة نحو 12 مليون راكب سنوياً.

و تحتوي الصالة الخامسة على 60 عداد لتسجيل الأمتعة: 20 منها ذاتي الخدمة, 30 مصعد, 19 سلم متحرك, 6 ممشى إلكتروني متحرك, كما تشتمل على قاعات للدرجة الأولى و درجة رجال الأعمال بمساحة 2138 متر مربع.

وقال الحمدان أن 65 في المئة من أعمال البناء و التطوير في مشروع الصالة تم إنجازها, مضيفاً:”تم تنفيذ المشروع لتحقيق رؤية الحكومة, و هو أيضاً جزء من استراتيجيات الهيئة العامة للطيران المدني لتطوير قطاع الطيران في المملكة”.

وقد تم منح عقد بناء و تطوير الصالة الخامسة لشركة تاف للإنشاءات التركية و شركة العراب السعودية للمقاولات في يوليو من عام 2013.

Exit mobile version