فيديو.. شرح نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة في لقاء بغرفة الرياض

فيديو.. شرح نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة في لقاء بغرفة الرياض

نظمت غرفة الرياض بالتعاون مع الهيئة العامة للعقار لقاء مساء يوم الاثنين الماضي 2 سبتمبر 2024 تم خلاله مناقشة نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة واللائحة التنفيذية الجديدة، حيث يهدف النظام إلى تنظيم نشاط بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة ورفع مستوى الشفافية والإفصاح بما يضمن حماية حقوق جميع أطراف العلاقة التعاقدية.

واستعرض أ. عبدالله الدحيم المشرف على قطاع التطوير العقاري بالهيئة بنود النظام ولائحته التنفيذية، مبينًا أنه يهدف إلى الحد من المخالفات في قطاع التطوير العقاري على الخارطة والوفاء بالمتطلبات الهندسية والمحاسبية مشيرا الى مساهمة النظام مع منظومة التشريعات العقارية في رفع ثقة المستثمرين في القطاع العقاري.

ويذكر أن النظام يحتوي على (30) مادة تضمنت التعريفات والأحكام العامة وإلزامية التراخيص والقيد واختصاصات الجهة المختصة واشتراطات الإعلان عن أي مشروع تطوير وحدات عقارية على الخارطة أو تسويقها، كما اشتمل على شروط القيد في سجل المطورين وآلية وضوابط حساب الضمان والصرف منه، وضمانات إنشاءات المشروع وقوائمه المالية، والية ضبط مخالفات أحكام النظام والإفصاح والرقابة والتدابير اللازمة للمشاريع المتعثرة، وغيرها من الاحكام والضوابط الاخرى.

Exit mobile version