اختيار وتصميم الواجهات فن يعكس الروح الجمالية للمنازل والمباني

إعداد  – م .  ساره بشير

تعتبر الواجهة الأمامية لكل المباني هي المرآة الأولى التي تعكس للناظر التوافق والتجانس والفكر السليم الذي يتمتع به المعماري الذي قام بتصميمها, ويعتبر اختيار تصميم نوافذ الواجهات من أكثر الأشياء التي تشغل فكر المعماري ومالك المنزل.

تناسق واجهة المنزل

تختلف التصاميم الخاصة بواجهات المنازل بجميع أنواعها باختلاف طرازاتها  وأشكال النوافذ والحليات المحيطة بها,  فلو تحدثنا عن تصميم منزل باستدارات في الأعمدة والواجهة فان النافذة ذات الدوران الكامل أو النصفي من أعلى هي أنسب تصميم يتناسب والمعمار لهذا المنزل, أما في حالة الواجهة ذات الأعمدة المستقيمة بزوايا حادة فإن النوافذ المربعة والمستطيلة تتناسب وهذا الشكل, علماً بأن التشكيل والتنويع في تصميم النوافذ ما بين دائري ومستقيم في المحيط الواحد يحتاج إلى حرص شديد, ودقة وفن؛  لأن خلل في إحداث التماثل المطلوب والرؤية المتناسقة للعين يفقد المعمار والتكوين جماله وانسجامه.

مدخل المنزل

يعتبر المدخل الواجهة الأولى التي تقابل الزائر عند دخوله للبيت والذي يعبر عن الترحيب بالضيف وإكرامه، لذا يجب أن يأخذ اهتماماً كبيراً من المصمم ليكون ديكوره مميزاً ويوحي للزائر أنه مرحب به وأن الإشراق والسعادة تبدأ من مدخل المنزل أو الفيلا أو القصر.

نقاط أساسية يجب مراعاتها في مداخل الفلل والقصور

1- وجود مساحة مناسبة وكافية للتصميم، حيث يعتمد ديكور المدخل على حجمه، فالمدخل الصغير يحتاج إلى ديكور بسيط وغير متكلف والأفضل أن يكون بلون فاتح مثل درجات الأبيض والبيج مع أرضية فاتحة أيضاً وإضاءة مركزية وجانبية للإيحاء بالمساحة الواسعة والراحة لمن يمر فيه.

أما عندما يكون المدخل كبيراً فالخيارات تكون كثيرة بالنسبة للألوان والإضاءة والأحجار المستخدمة لتزيينه أو كسوته، فالحجر بنوعيه الطبيعي والصناعي، هو الأنسب للفلل والقصور لأنه يدوم طويلاً ولا يحتاج للتجديد.

2- أن يكون المدخل مواجهاً للضيف حين دخوله المسكن ويجب دراسة أعمال الإنارة والأسقف والأرضيات وغيرها من العناصر الإنشائية للاستفادة منها في إضافة لمسات أخرى من الجمال على زاوية الاستقبال.

فالإنارة لكل من أنواعها دور في إظهار جمال المدخل بحسب طرازه فقد تكون قوية أو خفيفة، جانبية أو داخلية.

والأرضيات لها أهمية كبيرة في شكل المدخل وفخامته، فمنها ما هو مقاوم للماء ومنها يتحمل ثقل السيارات وآخر يمكن تشكيله وذو ألوان متعددة

الواجهات الخارجية واختلاف التصاميم

تعتبر الواجهة الخارجية هى انعكاس الجمال الداخلى للمسكن سواء كان فيلا أو عمارة سكنية لذلك كان من المهم تحديد تصميم يتناسب مع طباعنا الشرقية وفى نفس الوقت يلائم الحس الفنى لصاحب المكان

تعددت تصاميم الواجهات الخارجية كثيراً وتشعبت بدرجة كبيرة واصبح من الممكن اقتباس الأفكار والإضافة عليها بالمزيد من الأفكار لتناسب والذوق الشخصي للفرد.

بمعنى أن العملية لا تندرج تحت لواء النقل والنسخ فقط وهذا ما نلاحظه بكثرة أمام أعيننا لأن التصاميم الخارجية أخذت أفكار جديدة ومتنوعة من مودرن إلى كلاسيك إلى إسلامي إلى أوروبي …. ألخ من المسميات, لنرى سوياً بعض التصميمات لهذه المسميات الكثيرة ونرى الجديد والافكار التى يمكن اقتباسها من كل نوع ومنها:

التصميم المودرن

وهو يتميز بالبساطة المتناهية مع وضع بعض اللمسات التى تتسم بالغرابة قليلاً ولكنها جميلة كما أن البساطة الشديدة وتناسق الألوان تعطى جمال أخاذ للواجهة.

استخدام الأحجار الطبيعة للتصميم الخارجي للواجهات هو في حد ذاته تجديد بالرغم من مرور الزمن على هذا النوع من التصاميم ولكن لا تمل العين منه لأنه يضفي في كل الاتجاهات ألقاً وجمالاً وفخامة على المكان.

واضعين في الاعتبار أن التصميم الذي يتسم بالبساطة يعطى انطباعاً مريحاً للعين, كما يمكن إنجاز أكبر قدر فيه من التصاميم الفخمة التى تتسم بالتعقيد قليلاً .

التصميم المغربى ذو الطابع الاسلامى

يتميز الديكور المغربى بالطابع الإسلامي الجميل والفريد حيث تتميز الواجهة بالنوافذ ذات المساحة المحدودة وتتخذ الأشكال المستطيلة والنصف دائرية مع تصميم الحوائط بزاوية مع الأخذ فى الحسبان زراعة النخيل على جانبى المدخل الرئيسى .

أغلب التصميمات تأخذ الشكل التقليدى للبناء القديم الواجهة المستطيلة ذات الزوايا القائمة مع استخدام الخشب فى بعض الأجزاء خاصة سقف البلكون كالبرجولة.

التصميم الأوروبي

البعض منها يأخذ الشكل الغير معقد الجميل مع الاهتمام بالمساحة الخضراء المحيطة به أما بالنسبة للتصميم فنلاحظ أن استخدام المساحات الزجاجية المتمثلة في النوافذ والمداخل الخارجية كبير وذلك لعدم وجود الطابع الخصوصي مثل الدول العربية في أغلب البيوت هناك لايتم وضع سور فاصل بين بعضها البعض وتكون المساحة مفتوحة للجميع لذلك الاهتمام بالمساحة الخضراء هناك كبير واستخدام بعض الأشكال الكلاسيكية في التصميمات الحديثة يعطى نوع من التغيير المحبب إلى العين كما فى تصميم النوافذ.

وكذلك استخدام الدوران في التراس أو البلكون يعطى جمالاً أكثر من الأشكال التقليدية ذات الزوايا مع تصميم النوافذ بما يتناسب معها.

Exit mobile version