لا تشتري عقارًا بدون مستشار!

هشام القاسم مقالات عقارية - مشاريع الإسكان

لا تشتري عقار بدون مستشار!

هشام القاسم

يمكن للسعوديين اليوم شراء أي شيء يريدونه تقريباً من تلقاء أنفسهم بسهولة، كل ما يتطلبه الأمر هو بضع نقرات على لوحة المفاتيح لإضافتها إلى السلة، ومع ذلك، لا تزال هناك عملية شراء واحدة مهمة ومعقدة لدرجة أن المشتري يجب ألا يذهب إليها بمفرده: شراء عقار.

في عام 2024، اشترى حوالي 89٪ من المشترين منازلهم باستخدام وكيل عقاري أو وسيط، وفقا للرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الرغم من أن الأقلية قد تختار شراء عقار دون مساعدة مهنية، إلا أن القيام بذلك يمكن أن يكون خطوة محفوفة بالمخاطر لأسباب عديدة.

شراء منزل ليس مثل شراء خلاط؛ من المحتمل أن تكون أكبر عملية شراء في حياتك، يمكن أن تستغرق عملية شراء المنزل بأكملها شهورا، وإذا لم تكن حذرا، يمكن أن يحدث الكثير من الأخطاء، مما يكلفك آلاف الريالات.

لذا تأكد أن يكون لديك محترف موثوق به بجانبك؟

أنت كمُشترٍ لمنزل، غالبا ستنفق أموالا أكثر مما أنفقت من قبل على أي شيء، ليس فقط أصولك المالية، ولكن أيضا المكان الذي ستقضي فيه معظم وقتك، إليك ثمانية أشياء يتعامل معها هؤلاء المحترفون في هذا المجال من الوكلاء العقاريون:

  1. العثور على منزل مناسب: الوكيل العقاري يساعدك في العثور على منزل يناسب ميزانيتك واحتياجاتك. في السعودية، يمكن للوكيل العقاري مساعدتك في تحديد الأحياء المناسبة والبحث عن العقارات التي تلبي متطلباتك.
  2. التفاوض على السعر: الوكلاء العقاريون يمتلكون مهارات التفاوض التي تساعدك في الحصول على أفضل سعر ممكن.
  3. معرفة السوق المحلي: الوكلاء العقاريون لديهم معرفة واسعة بالسوق المحلي، بما في ذلك الأسعار الحالية والاتجاهات.
  4. التعامل مع الأوراق القانونية: شراء منزل يتطلب التعامل مع الكثير من الأوراق القانونية. الوكيل العقاري يمكنه مساعدتك في فهم وتوقيع العقود بشكل صحيح.
  5. توفير الوقت والجهد: الوكيل العقاري يقوم بالكثير من العمل نيابة عنك، مما يوفر لك الوقت والجهد. كترتيب زيارات المنازل والتواصل مع البائعين نيابة عنك.
  6. تجنب الأخطاء المكلفة: الوكلاء العقاريون يمكنهم مساعدتك في تجنب الأخطاء التي قد تكلفك الكثير من المال. كالعقارات التي قد تكون فيها مشاكل قانونية أو هيكلية.

باختصار، الاستعانة بوكيل عقاري يمكن أن يجعل عملية شراء المنزل أكثر سلاسة وأمانًا، سواء كنت في المملكة العربية السعودية أو في أي دولة أخرى..

*معماري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

@ArchHesham

Exit mobile version