متحف “قصر شبرا” بالطائف يعرض التاريخ الإسلامي ويحتفي بقصة توحيد المملكة

عرض متحف قصر شبرا التاريخي في محافظة الطائف مراحلاً مهمة من التاريخ القديم والحديث, حيث فتح أبوابه للزائرين من أهالي المحافظة والسائحين خلال إجازة عيد الأضحى، وشهدت الفترة المسائية من الخامسة إلى الثامنة مساءً إقبالاً كثيفاً من الزوار بينما كان الاقبال في الفترة الصباحية من التاسعة وإلى 12 ظهراً اقل كثافة.

واحتوى العرض على ثلاثة محاور رئيسية عرضت في ثلاثة قاعات تمثلت في قاعة «عصور ما قبل الإسلام» التي تميزت بالمقتنيات الأثرية التي تبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، وتم من خلالها عرض مجموعة من القطع الحجرية والفخارية ولوحات من النقوش والكتابات الحجرية، إضافة إلى نصوص وصور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام.

أما القاعة الثانية فتعرض «التراث الإسلامي» ومرحلة هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، ومن ثم عهود الخلفاء الراشدين، والفترات الإسلامية المتعاقبة، إضافة إلى عرض مجموعة من القطع الأثرية المختلفة ولوحات نصوص وصور ومخطوطات تعود إلى هذه الفترة.

فيما عرضت «قصة توحيد المملكة» منذ بداية الدولة السعودية الأولى إلى عصرنا الحاضر في القاعة الثالثة, حيث اشتملت على لوحات وصور وأفلام وثائقية تتحدث عن فترات الدولة السعودية والقطع التراثية لمختلف المناطق.

Exit mobile version