المدير العام لـ«مدائن الغد» في ضيافة «أملاك» .. ياسر الغامدي: كثرة الوسطاء العقاريين ينشر المعلومات الخاطئة

حوار : رشا الفارس

مؤسسة مدائن الغد العقارية اسم عريق في المملكة العربية السعودية لم يقتصر عملها على بيع وشراء العقارات بل توسعت لتشمل إدارة الأملاك . وكتابة العقود بالإضافة إلى بيع وشراء كافة القطاعات العقارية بالسوق السعودي.

الأستاذ ياسر سعيد الغامدي المالك والمدير العام لمؤسسة مدائن الغد, رجل طموح نجح في تأسيس وإدارة عمله الخاص في مجال العقارات وأصبح لمؤسسته اسم بارز في السوق العقاري السعودي, «صحيفة أملاك» جلست مع الرجل ليلقي الضوء على مسيرته, ويعرف القارئ بخدمات مدائن الغد لعملاء العقارات بالسوق السعودي.. فإلى مضابط الحوار:

نشاط تجاري متعدد

بداية أستاذ  ياسر حدثنا عن أبرز ملامح مسيرتكم العملية في مجال التجارة والعقارات ؟

بداياتي كانت في شركة خاصة ولكن بسبب عدم استقرار السوق العقاري في تلك الفترة اضطررت لتأسيس مؤسسة عقارية خاصة عام 1430هـ, حيث بدأت في إدارة الأملاك والعقارات الخاصة. لاسيما أن الكثير من العقارات والعمارات السكنية تحتاج لمكاتب لإدارتها, وبعدها اكتسبت خبرة في إدارة أملاكي الخاصة وتوسعنا في مجال العقار وكسبنا عملاء في كل مدن المملكة. وفي ذلك الوقت افتتحت قسم صيانة العقارات وخدمة العمائر وصيانتها ضمن خطوات إستراتيجية مدروسة.

خدمات شاملة

ماهي الخدمات التي تقدمها مؤسسة – مدائن الغد – لعملائها في مجال العقارات بالسوق السعودي؟      

نحن نقوم بإدارة الأملاك العقارية من كافة الجوانب : سواء تقييم العمارات وزيادة دخل العقار وصيانته, وتنظيم علاقة المستأجرين بنفس العقار ومع المالك والحارس, وكذلك نقوم بالإشراف والمتابعة على العقارات والتسويق العقاري الذي يفيدنا كثيراً في مدائن الغد وذلك بالتعرف على الملاك عن قرب ومساعدهم بإدارة أملاكهم الخاصة.

وسطاء كثر.. يعني معلومات خاطئة    

  ما هي الصعوبات التي تواجه مؤسسة مدائن الغد في مجال العقارات بالسوق المحلي؟

حقيقة من الصعوبات التي تواجهنا بشدة بالسوق العقاري في السعودية كثرة الوسطاء, فقد أصبح العميل لا يأتي للمكتب العقاري بل يتعامل مع الوسطاء العقاريين غير المؤهلين لإدارة الأملاك والعقارات ليحصل على  معلومات خاطئة.

أستاذ ياسر ماهي الاقتراحات التي تقترحها  لتفادي الوقوع بمشكلة الوسيط العقاري؟

الاقتراحات بسيطة وكثيرة لكن تواجهها عراقيل من بعض الجهات الحكومية التي تحد من تنفيذها، ومن الحلول المقترحة على سبيل المثال: وجود نظام عمل ثابت ما بين العميل والمالك حيث أن وجود إشكالية عدم دفع المستأجر لإيجار العقار بالوقت المحدد يؤدي إلى مشاكل مع المالك ومماطلة بالدفع لأجل غير مسمى.

العروض أكثر من الطلبات

ضمن معادلة العرض والطلب , كيف يوازن السوق العقاري المحلي هذه المعادلة؟

العروض بالسوق المحلي أكثر من الطلبات بالوقت الحالي, حيث أن معظم الطلبات لا تصل إلى مستوى العرض الموجود بالسوق السعودي, مثلاً عمارة معروضة للبيع بـ 30 مليون ريال يرغبها المشتري بـ 25 مليون وبذلك نجد أن العروض في تزايد بالأسعار, وخاصة بالسنوات الأخيرة, ولكنها بدأت بالانخفاض بسنة 2015م ويؤثر انخفاضها على السوق العقاري المحلي.

توفير مندوبين للمكاتب العقارية

الأستاذ ياسر كلمة توجهها للشركات العقارية ولرئيس الطائفة العقارية والجهات المسؤولة عن السوق العقاري بجدة ؟

أتمنى أن يوفر مندوبين مجهزين وإرسالهم لكافة المكاتب العقارية للتعارف على المشكلات والصعوبات التي تواجه مكاتب العقار ومحاولة  إيجاد حلول بديلة وسريعة لهذة المشاكل, وأتمنى كذلك من الأستاذ عبد الله الأحمر رئيس الغرفة التجارية ومسؤول عن العقارات بجدة أن يقوم بتفعيل قرارات عمل زيارة المندوبين للمكاتب العقارية.

أستاذ ياسر سعيد الغامدي المالك والمؤسس لمؤسسة مدائن الغد العقارية, تشرفنا باستضافتك على صفحات صحيفة أملاك العقارية ونتمنى لمدائن الغد كل التوفيق.

Exit mobile version