حوت الشروط والمتطلبات .. صحيفة “أملاك” تنشر نص اللائحة المفصلة لبرنامج تمويل المشاريع الفندقية والسياحية

نظرا للحاجة لإيجاد مسار للتمويل السياحي فقد عملت عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على تأسيس هذا البرنامج انطلاقاً من استراتيجية التنمية السياحية التي أقرتها الدولة عام 1425هـ والتي أكدت على ضرورة تدخل الدولة لتحفيز الاستثمار في المشاريع السياحية.

عودة تمويل الاستثمار في السياحي

وبعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم (209) وتاريخ 22/6/1430هـ، والذي نص في الفقرة (ثالثا) على “إيجاد صيغ ملائمة لمشاركة صناديق الإقراض الحكومية في تمويل المشاريع السياحية الداخلية”، قامت هيئة السياحة بمبادرة لإعادة تنشيط برنامج تمويل الفنادق من خلال التنسيق مع وزارة المالية، وتم على أثر ذلك تشكيل عدة لجان عالية المستوى من الهيئة والوزارة لإعادة البحث في مقترحات تمويل المشاريع الفندقية والسياحية في ضوء حاجة بعض المدن والمحافظات لمزيد من المشاريع الفندقية والسياحية ومستجدات إنشاء تلك المشاريع.

موافقة مجلس الوزراء

وتوصلت الهيئة إلى اتفاق مع وزارة المالية بمراجعة الضوابط السابقة واقتراح تعديلات عليها من قبل الهيئة وتم إعداد مشروع معدل لضوابط تنظيم تمويل المشاريع الفندقية والسياحية، وتمت الموافقة عليه من مجلس الوزراء بعد رفعه من معالي وزير المالية، وبعد أن أمضت اللجان المختصة الوقت الكافي لتطوير النظام بما يلبي احتياجات الطلب من المشاريع السياحية والفندقية المنتشرة في مناطق المملكة.

لائحة البرنامج

نصت لائحة البرنامج على تمويل مشاريع الفنادق والإيواء السياحي والعناصر الملحقة بها من فلل وأجنحة فندقية وصالات ومراكز مؤتمرات، والمنتجعات والنزل السياحية والفنادق التراثية والمدن الترفيهية والوجهات السياحية الجديدة، التي تقام في المدن أو المحافظات الأقل نموا المتميزة بمقومات جذب سياحي وتعداد سكانها يقل عن مليون نسمة بحسب آخر إحصاءات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، أو في الوجهات السياحية الجديدة.. وفيما يلي نص اللائحة:

متطلبات الحصول على القرض:

شروط الإقراض:

الوثائق المطلوبة للقرض:

يتم التقديم عن طريق الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (الإدارة العامة للاستثمار السياحي)، وذلك من خلال:

قيمة القرض

يخصص القرض لتمويل المباني والمنشآت والتجهيزات والأثاث بحيث لا يزيد ما يخصص للمعدات والتجهيزات والأثاث عن نسبة (20%) من القرض، ويكون الحد الأعلى للقرض شاملاً المباني والتجهيزات والأثاث بما يعادل (50%) من التكلفة التقديرية المعتمدة من وزارة المالية لكامل المشروع وبما لا يتجاوز (100) مليون ريال.

تقييم طلب القرض

بعد تقديم المستثمر طلب الحصول على القرض، يتم تقييم الطلب من خلال التالي:

 

صرف القرض

أ – يتم صرف المبلغ المخصص للمباني على عشر دفعات بمعدل 10% لكل دفعة ويتم صرف هذه الدفعات بناء على تقرير معاينة من قبل لجنة تشكلها وزارة المالية بمشاركة عضو من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بعد تقديم المستثمر تقرير الاستشاري المشرف على المشروع، ويحق لوزارة المالية إيقاف صرف دفعات القرض إذا ثبت لها إخلال المستثمر بالتزاماته في عقد القرض.

ب – يتم صرف المبلغ المخصص للمعدات والتجهيزات والأثاث على النحو الآتي:

دفعه أولى بنسبة (25%) من قيمة المبلغ المخصص لها بعد تقديم الوثائق والمستندات المؤيدة لتأمينها (عقد، فاتورة، سندات قبض من المورد أو المصدر، بيان استيراد اعتماد مستندي) على أن يكون قد تم إنجاز (60%) فأكثر من الأعمال الإنشائية والمعمارية بمبنى المشروع.

دفعة ثانية بنسبة (50%) من قيمة المبلغ المخصص لها بعد انجاز كامل مبنى المشروع وتوريدها بالكامل لموقع المشروع وتركيب (50%) منها..

دفعه ثالثة بنسبة (25%) من قيمة القرض المخصص لها عند إتمام تركيبها وتطبيق قوائمها على الطبيعة من قبل لجنة المعاينة بوزارة المالية.

سداد القرض

يتم سداد المبلغ المنصرف من القرض على عشرة أقساط سنوية متساوية يستحق القسط الأول منها بعد مضي أربع سنوات من تاريخ عقد القرض.

من صحيفة “أملاك”

ومما يجدر ذكره أن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وقد وضعت ضوابط ونماذج البرنامج على موقعها  (www.scta.gov.sa)

 

Exit mobile version