في لقاءه مع المطورين العقاريين .. وزير الإسكان يحدد أربعة محاور أساسية يرتكز عليها القطاع

 

أكد الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل وزير الإسكان أهمية وضع حلول مستدامة وليس عاطفية للأجيال الحالية والقادمة لمشكلة الإسكان ، ورفع كفاءة أعمال التنظيم والاستعانة بأهل الخبرة الهندسية والمختصين حتى يجد مستحقو السكن ما يناسبهم من منتجات. مشيراً إلى  أن الوزارة خطت خطوات جيدة نحو إيجاد حلول مرضية لمشكلة الإسكان سيتم الإعلان عنها قريباً.

وعدد معالي الوزير أربعة محاور مهمة يرتكز عليها قطاع الإسكان، حيث يتمثل المحور الأول في أهمية إيجاد معلومات حقيقية عن السوق العقاري، مؤكداً أن ما يتوفر من معلومات هو مجرد اجتهادات مما أدى إلى ضعف السوق، فيما تضمن المحور الثاني مسألة العرض، حيث أشار معاليه إلى أن العرض لا يتجاوز 25 % بينما أكثر من 75% من الشرائح لا توجد منتجات تتناسب معهم، فيما يشمل المحور الثالث الطلب مبيناً أنه حسب الأرقام المتاحة فإن السوق في حاجة إلى مليون وخمس مئة ألف وحدة سكنية، وتضمن المحور الرابع إدارة الجهات الحكومية.

جاء ذلك من خلال اللقاء الأول الذي جمع وزير الإسكان مع لمطورين العقاريين الذي نظمته اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية, وحضره رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، وحشد من المستثمرين والمهتمين بالمجال العقاري. وفيه دعا وزير الإسكان إلى ضرورة الاعتماد على الأرقام والمعلومات الحقيقية في التعاطي مع قضية الإسكان والعمل على تذليل جميع المعوقات والتحديات التي تحول دون إيجاد مساكن.

ومن جانبه أكد رئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية حمد الشويعر أهمية شراكة القطاع مع الوزارة باعتبارها مطلباً ملحاً للخروج بحلول مناسبة نابعة من أهل الخبرة وأنها لن تكون سهلة ما لم يكن هناك موائمة بين الأهداف المشتركة لتحقيق استراتيجية فعالة لمستقبل الإسكان ولتلبي رغبة القيادة في تأمين المسكن المناسب لكل مواطن, ودعا الشويعر إلى ضرورة اتخاذ خطوات ترمي إلى تسهيل الإجراءات الحكومية المعنية بالقطاع العقاري والسكني، منوهاً إلى أن ما تم اقتراحه من محاور لهذا اللقاء وما سوف يطرح يعالج كثير من هموم المطورين وعلاقتهم بوزارة الإسكان.

وثمّن الشويعر دور المطورين العقاريين بقوله أنه يمثل نقطة ارتكاز بما له من أهمية وما تتميز به بعض الكيانات من القدرة على تقديم حلول سكنية مناسبة ومبتكرة من خلال ما تملك من مهارات وقدرات كبيرة مما يعطي طمأنينة في التنفيذ السليم المحكم والسريع الذي يقودنا لإعطاء دفعة قوية ومتينة لاقتصادنا الوطني فضلاً عن تلبية احتياجات الناس في تأمين مساكن لهم.

ودعا رئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية وزارة الإسكان لتقديم المزيد من الحوافز للمطورين العقاريين ليكون الاستثمار في قطاع الإسكان أكثر جاذباً مما يسهم في ضخ وحدات سكنية أكثر في السوق مع ضرورة إيجاد موازنة عادلة للمخاطر المحتملة على عاتق القطاع الخاص، مؤكداً على أن التنسيق الجيد وجاهزية البنى التحتية سيكون لها الأثر الكبير في إتمام المشاريع على الوجه المطلوب.

وقدم الشويعر شكره لوزير الإسكان على تفاعله وتلبيته دعوة انعقاد هذا اللقاء المهم لبحث أوجه التعاون بين الوزارة والمطورين العقاريين إيمانا منه بأهمية الشراكة بين القطاع الخاص والعام، مؤكداً أن تلك الشراكة.

Exit mobile version