نوّه باستقرار الأسعار .. رئيس لجنة شركات الحديد يطالب وزارة التجارة بحماية المنتجات الوطنية

طالب المهندس شعيل العايض رئيس اللجنة الوطنية لشركات الحديد وزارة التجارة والصناعة باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصناعة الوطنية بفرض رسوم حماية على الحديد المستورد مع استعجال الموافقة على التصدير والتي سبق رفعها إلى المقام السامي منذ عدة أشهر، ونوّه بضرورة تسهيل الإجراءات المتعلقة بالإعفاءات الجمركية للمواد الأولية التي تدخل في صناعة الحديد.

ونفى العايض ما تردد مؤخراً في بعض الصحف حول نسب انخفاض أسعار الحديد واصفاً المصادر بعدم الدقة منوهاً أن الجهة المخولة للتصريح عن شركات الحديد هي اللجنة الوطنية لشركات الحديد, وأضاف أن أسعار حديد التسليح في المملكة مستقرة حاليا على أسعارها ما بين 2000 و2100 ريال للطن. وأردف أنه لا يتوقع أي انخفاض حاليا إلا أن الأسعار ستبقى رهينة بين العرض والطلب والأسعار الإقليمية والعالمية، إضافة إلى أسعار المواد الأولية لصناعة الحديد. وأشار رئيس اللجنة الوطنية لشركات الحديد إلى أن سعر حديد التسليح الوطني لم ينخفض عن مستوى 2000 ريال على الإطلاق، أما لفائف الحديد الأملس والتي تباع للمستهلك مباشرة فكان سعر الطن 1725 ريالا وانخفضت إلى مستويات 1625 ريالا اعتبارا من بداية شهر أكتوبر ونسبة الانخفاض بحدود 100 ريال.

والجدير بالذكر أن الحديد المستورد في السوق السعودي، متوفر بنسبة قد تزيد عن 15% من حجم السوق السعودي وبأسعار أقل من الحديد السعودي، وهذا بدوره يرفع المخزون المحلي لشركات الحديد مما يؤثرا سلبا على نشاط الشركات المحلية والاقتصاد الوطني.

Exit mobile version