فعالية إستراتيجية التمويل الجديدة تخفض مستويات السحب من الاحتياطيات الأجنبية

كشف تقرير اقتصادي متخصص إبقاء المملكة على إنتاجها من النفط الخام دون تغيير جوهري قد يؤثر على حصصها السوقية، كما استبعد حدوث تغييرات كبيرة في سياسة أوبك لدى اجتماعها المزمع في مطلع ديسمبر، منوهاً إلى أن أوبك لن تقدم على خفض إنتاجها ما لم يتبع المنتجون خارج المنظمة سياسة خفض إنتاج بشكل لا يؤثر على مصالح الطرفين. التغير الشهري في حسابات الحكومة لدى «ساما».

كذلك أشار التقرير الصادر عن شركة جدوى للاستثمار، إلى تحول صافي التغير الشهري في حسابات الحكومة لدى «ساما» إلى الخانة الإيجابية في أكتوبر، وذلك لأول مرة خلال أحد عشر شهراً. ويعزي التقرير ذلك إلى تراجع الإنفاق الحكومي مقارنة بمستوياته خلال الشهور الاولى من العام.

وأوضح التقرير أن الصادرات غير النفطية واصلت تراجعها على أساس المقارنة السنوية، لتنخفض بنسبة 31,6 بالمئة من حيث القيمة وبنسبة 18,6 من حيث الحجم في سبتمبر، معزياً السبب إلى ضعف الطلب العالمي الذي ظل متواصلاً حتى الفترة الحالية من عام 2015.

و انخفضت الاحتياطيات الأجنبية لدى «ساما» إلى 644 مليار دولار في أكتوبر، مقارنةً ب 651 مليار دولار في الشهر السابق. لكن، صافي السحوبات الشهرية واصل تباطؤه مقارنة بمستوياته في النصف الأول من عام 2015، ما يعكس فعالية استراتيجية التمويل الجديدة.

Exit mobile version