تعدد التراخيص الإعلانية للعقار
يوسف حمد الدوسري
هل يشعل تعدد التراخيص الإعلانية للعقار الحماس بين الوسطاء أم يحبطهم؟ وهل يخدم السوق أم يضره؟ ويمتد التساؤل: هل يعتبر ظاهرة صحية تخدم السوق أم أزمة تضعف الثقة وتربك الأطراف؟
ماذا نعني بتعدد التراخيص الإعلانية؟
هو أن يحصل أكثر من وسيط أو مكتب تسويق عقاري على ترخيص نظامي للإعلان عن نفس العقار في نفس الفترة الزمنية مما يؤدي إلى طرح إعلانات متعددة لنفس الوحدة العقارية على قنوات مختلفة وبأساليب تسويقية متفاوتة.
الإيجابيات
رفع وتيرة التسويق وتنوع أساليب العرض وتحفيز الوسطاء للتنافس.
السلبيات
إرباك العملاء والمشترين وإحباط الوسطاء الجادين وتشتيت رغبة المشتري.
عليه، هل يخدم تعدد التراخيص السوق أم يضره؟
من زاوية المنافسة الحرة قد يبدو الأمر طبيعي ولكن في السوق العقاري بالتحديد يؤدي إلى اتخام السوق بالمعلومات شبهة المكررة وهذا يضر العقار أكثر مما يفيده بالسوق.
ما الحل بين الحصرية والتنظيم؟
العقد الحصري يمنح العقار تركيز تسويقي أكبر ويعطي للوسيط حافز أكبر للإبداع وبذل الجهد.
أما فتح المجال للجميع دون تنظيم فقد يدفع السوق إلى التشبع الاعلاني مما يؤثر على جدية التعاملات.
إذن، تعدد التراخيص الإعلانية للعقار سلاح ذو حدين ويحتاج لتنظيم ذكي.
مدرب ومختص بالتسويق العقاري الرقمي