(10) مليارات دولار تطلق «صندوق الاستثمار الإستراتيجي المشترك» الإماراتي الصيني

أنهت الإمارات وجمهورية الصين الشعبية  اتفاقا استراتيجيا  تم بموجبه إطلاق «صندوق الاستثمار الاستراتيجي المشترك» بقيمة 10 مليارات دولار، لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين البلدين، وذلك بقاعة الشعب الكبرى بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن تأسيس صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي الصيني يعكس الشراكة المتنامية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية، مشيراً إلى أن الأسس المتينة لأواصر التعاون بين البلدين تستند إلى روابط اقتصادية متنامية وعلاقات سياسية عميقة.

من ناحيته قال شي جين بينغ إن الصندوق الذي يتسم بالمرونة من حيث الاستثمارات سيساهم في تقوية وتعميق العلاقات الإستراتيجية والاقتصادية بين البلدين.

وأكد أن الصندوق سيلعب دوراً محورياً في دعم استراتيجية «حزام واحد طريق واحد»، مضيفاً «نحن في طريقنا نحو تعزيز سبل التواصل والتعاون مع شركائنا الإقليميين وعلى امتداد دول أوروبا وآسيا».

ومنذ تدشين العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين دولة الإمارات والصين خلال عام 1984 شهدت قيمة التبادل التجاري بين البلدين نمواً من 63 مليون دولار في عام 1984 لتصل 54.8 مليار دولار حاليا، وهي مرشحة للزيادة إلى 60 مليار دولار نهاية العام الجاري.

Exit mobile version