نتيجةً للتوسع العمراني السكني والتجاري، وارتفاع الطلب على التصاميم العصرية والمبتكرة، يشهد قطاع الديكور والتصميم الداخلي في المملكة العربية السعودية طفرة ملحوظة، في إطار رؤية السعودية 2030 التي تستهدف تعزيز جودة الحياة والبنية التحتية، وهو ما يساهم في جعل سوق الديكور من بين القطاعات الأكثر جاذبية للاستثمار.
حجم السوق وأحدث التقديرات
وبلغ حجم سوق التصميم الداخلي في المملكة العربية السعودية خلال عام 2024 نحو مليار و358 مليون دولار، مع توقعات بالوصول إلى نحو ملياري و885 مليون دولار بحلول عام 2033 بمعدل نمو سنوي مركب يقترب من 8.73% وفقًا لما أكده تقرير IMARC Group، في حين يشير تقرير Verified Market Research إلى أن السوق قُدّر بـ 3 مليار و520 مليون دولار لعام 2024 مع توقع الوصول إلى خمسة مليار و116 مليون دولار بحلول عام 2032 بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 4.2% تقريبًا.
وقدر تقرير IMARC Group قيمة سوق الديكور المنزلي، بنحو 7 مليار و237 مليون دولار لعام 2024 ومن المتوقع أن يصل إلى 9 مليار و842 مليون دولار بحلول 2033 بمعدل نمو سنوي مركب يقارب 3.5%.
البرمجيات والتقنيات الداعمة للتصميم الداخلي
وتشير بيانات Grand View Research إلى أن السوق السعودي حقق إيرادات بـ 107 ملايين دولار خلال عام 2024 على صعيد البرمجيات والتقنيات الداعمة للتصميم الداخلي، مع توقع وصولها إلى 214 مليون دولار بحلول 2030، بمعدل نمو سنوي مركب يُقدّر بـ 12.3%.
وتشير بعض التقارير إلى أن التوسع العمراني والمشاريع الكبرى يمثلان العوامل الرئيسية لزيادة الطلب على خدمات التصميم الداخلي، في إطار سعي المستهلكون لتحسين المساحات بأسلوب يجمع بين الجمالية والوظيفة، في حين ساهمت التكنولوجيا المتقدمة في القطاع، مثل الواقع الافتراضي، والتصميم ثلاثي الأبعاد، والمواد المستدامة، في رفع مستوى الخدمات وتقديم حلول تصميم مبتكرة.
الاتجاهات التصميمية والفرص المتاحة
وتشير الدراسات إلى وجود مجموعة من الاتجاهات البارزة في سوق الديكور بالسعودية من بينها استخدام التصاميم البسيطة والمعاصرة بألوان هادئة، ومساحات مفتوحة، مع استخدام المواد المستدامة والصديقة للبيئة، كأحد المكونات المتنامية في السوق، إلى جانب دمج الثقافة المحلية مع الاتجاهات العالمية، للجمع بين العناصر التقليدية السعودية والأساليب الحديثة.
وتتمثل الفرص المتاحة في القطاع في المشاريع الضخمة مثل المجمعات الحضرية والسياحية، والتي توفر فرصًا واسعة للمصممين المحليين، فضلًا عن نمو التجارة الإلكترونية والقنوات الرقمية لتوزيع منتجات الديكور، ما يعزز وصول المستهلكين لخيارات أكثر تنوعًا وأسعار تنافسية، مع التركيز على الجودة العالية والتصميم المخصص واستخدام التكنولوجيا الحديثة لخلق قيمة مضافة.