استعرض نحو70 بحثا علميا في “الحلول الذكية لمدن المستقبل”.. إختتام أعمال الملتقى الهندسي الخليجي بالكويت

برعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ جابر المبارك، اختتمت فعاليات الملتقى الهندسي الخليجي التاسع عشر “الحلول الذكية لمدن المستقبل”، بدولة الكويت، بحضور ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل وعدد من الوزراء.

وقال الأمين العام للاتحاد الهندسي الخليجي المهندس كمال عبدالله آل حمد ان التنمية المستدامة لمجتمعاتنا والتي تتطلع إليها دولنا لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال التكامل بين عناصر التنمية الثلاث : الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مضيفاً استشعارا منا بمسؤوليتنا الوطنية بادرنا في الاتحاد الهندسي الخليجي الى عقد هذا الملتقى تحت شعار «الحلول الذكية لمدن المستقبل».

واعرب آل حمد عن أمله بأن تكون توصياتنا في هذا الملتقى عبارة عن قرارات تساهم في تحقيق التنمية المستدامة التي ننشدها لمدن المستقبل، موضحاً إن القرار السياسي الداعم لهذه التوصيات بالإمكان تحقيقه فنحن نملك الارادة وهي التي يمكن ترجمتها لتكون عملا حكوميا جادا يساهم في حسن استغلال الموارد وحسن ادارة المرافق حتى يتم القضاء على الكثير من مواطن الخلل. وتتمثل المحاور الرئيسية للملتقى الهندسي في المشاريع الذكية والحديثة في الصحة، وتكنولوجيا اتصال المعلومات، والمباني الذكية، ومصادر الطاقة الذكية، الى جانب التطبيقات الذكية في الصحة، والتطبيقات الذكية في التعليم وتطوير الشباب, والتطبيقات الذكية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي ذات الاتجاه حقق مشروع النظام الآلي للحافلات من هيئة الطرق والمواصلات لإمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة المركز الأول في جائزة الاتحاد الهندسي الخليجي فيما نال المركز الثاني مشروع مجمع الشقايا للطاقات المتجددة من معهد الابحاث العلمية بدولة الكويت, وحل في المركز الثالث مشروع مبنى بنك الائتمان الكويتي من بنك الائتمان بدولة الكويت.

أما فيما يخص فئة الأفراد فاز بجائزة تقديرية مشروع مدينة البرايح من تصميم فيصل الجهيم وجائزة تقديرية مشروع المدينة الذكية لمزيد المطيري وجائزة تشجيعية مشروع التحكم بالكراسي الخاصة باعاقة الشلل الكامل لكل من عبدالله الشمالي وعبدالله الرومي ومسعود افقه، وجائزة تشجيعية لمشروع استخدام تقنيات التصوير لتحديد تأثير حقن المياه على الآبار لكل من ندى جمال ولولوة السلطان وحصة القوسي وعايدة العنزي.

Exit mobile version