نظام نزع الملكيات الشامل يُعد مرجعية لتثمين العقارات وتحديد مواقعها بجدة

كشفت أمانة محافظة جدة عن إمكانية الاستناد إلى نظام نزع الملكيات الشامل كمرجعية لأسس تثمين الأراضي على مستوى المحافظة, حيث يمكن للنظام إتمام لجميع إجراءات معاملات نزع الملكيات بدءاً بخطوات تحليل ودراسة البعد الجغرافي للموقع الخاص بالمشروع، مروراً بإجراءات تحديد العقارات الواقعة ضمن الحيز الجغرافي للمشروع وانتهاءً بإتمام جميع إجراءات معاملات نزع الملكية للمواطنين وتيسير إنجاز معاملاتهم.

جاء ذلك خلال تدشين النظام الذي يُعد من أحدث الأنظمة الإلكترونية المتطورة في مجال نظم المعلومات الجغرافية, وشهد الحفل د. هاني أبوراس أمين محافظة جدة ود. عبداللطيف الحارثي وكيل الأمين للتعمير. وبهذه المناسبة وأوضح د. الحارثي أن نظام نزع الملكيات الشامل تم إنجازه بالتحول نحو الخدمات الإلكترونية تسهيلاً للإجراءات وتوفير أفضل الخدمات للمستفيدين.

وأبان الحارثي أن النظام صُمم ليتواكب مع التوسع في نطاق المشروعات التطويرية والحضرية القائمة والمستقبلية، وذلك لضمان تقديم الخدمات من قبل الأمانة للمواطنين المتأثرين بالمشروعات عبر رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة وذلك من خلال أتمتة جميع إجراءات المعاملات وفق معايير مهنية عالية الجودة.

وعن مزايا النظام كشف الحارثي أنه يسهل الإجراءات بين الإدارات المعنية بوكالة المشروعات ووكالة التعمير ووكالة بلديات المحافظات ووكالة الأعمال المساندة وغيرها من الإدارات المختلفة ذات العلاقة والمكاتب الهندسية، وكذلك قام بعملية الربط مع الجهات الحكومية المختلفة ذات العلاقة مثل وزارة الداخلية ووزارة التجارة وإصدار الخطاب الموجه إلى كل من كتابة عدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية.

Exit mobile version