ارتفاع مفاجئ وغرامات في فواتير المياه .. وزير المياه ينفي تحميل المواطن أي أعباء إضافية في الفاتورة

أثارت ارتفاع قيمة فواتير المياه التي صدرت في الآونة الأخيرة جدلاً واسعاً في أوساط المواطنين, حيث اشتكى عدد كبير من المتضررين لشركة المياه نتيجة لارتفاع القيمة المطلوبة منهم أكثر من 10 أضعاف الفواتير السابقة, فيما اشتكى آخرون عدم وصول الفاتورة مما أدى  لفصل الخدمة من مساكنهم بحجة عدم الدفع.

 فواتير مرتفعة وغرامات بلا مبرر

وتلخصت شكاوي المتضررين من هذه الأزمة في ارتفاع مفاجئ لقيمة الفاتورة التي وصلت لأحد المواطنين في الرياض إلى مبلغ 1.154 ريال خلال شهر واحد فقط, وآخر إلى 800 ريال لمنزل عادي, ومواطن آخر استغرب من تعرضه لغرامة من الشركة لتسرب المياه، على رغم أن الخدمة مفصولة عنه قبل شهر، لعدم سداد الفاتورة!

وتساءل مواطن آخر «كيف تفصل عني الخدمة ولم تصلني أية فاتورة ، وحينما استفسرت وجدتها تجاوزت الـ800 ريال، واعترضت قبل شهرين ومازلت أنتظر نتيجة اعتراضي، ولكن للأسف صادفت مراجعتي فرع الشركة تعطل النظام لديهم».

لذا نجد المواطن يشتري الماء على حسابه الخاص بسبب الفاتورة، وقد يتحمل أعباء أخرى,  ومواطن آخر طلب منه الموظف المختص السداد، وفي حال قبول اعتراضه سيتم تحويل الفائض من المبلغ إلى فواتير مقبلة..!!

وزير المياه: لا أعباء على الفاتورة

من جانبه نفي وزير المياه والكهرباء عبدالله الحصين على أن تكلفة فاتورة مياه المنزل لا تصل إلى نصف قيمة فاتورة جوال فرد واحد من الأسرة، ونفى أن تكون الوزارة قد حمّلت المواطن تكاليف التمديدات وغيرها من الخدمات الإنشائية، مبينا أن التعرفة الحالية للمياه لم تصل إلى 30% من تكلفة المياه والصرف الصحي الفعلية، وليس البنية الأساسية، وأن التكاليف بعيدة جداً عن التعرفة, وشدد أن الوزارة لم تحمل المواطن تكاليف الهدر المائي، وما يحسب على المواطن هو ما يسجل في العداد، أما الهدر في الشبكة لا يحسب على المواطن نهائيا.

إتاحة الفرصة للاستفسار والمراجعة

وحسب النظام المتبع في إصدار فواتير المياه نجد أن شركة المياه الوطنية مسؤولة عن إصدار فواتير مدن الرياض ومكة المكرمة وجدة والطائف فيما تتبع فواتير بقية المدن بشكل مباشر إلى وزارة المياه والكهرباء, وتسهيلاً للعملاء فقد أوضح الناطق الإعلامي لشركة المياه الوطنية بالمنطقة الغربية خالد مقبول عن وجدو مراكز خدمة بالإضافة للفرع الإلكتروني في موقع الشركة على شبكة الإنترنت من حساب الفاتورة التقديرية حسب التعرفة الجديدة والاطلاع على الفاتورة السابقة وعمل مقارنة، إضافة الى العديد من الخدمات الأخرى كطلب تصفية للفاتورة وكذلك السداد عن عميل بالخطأ، وعرض معدل الاستهلاك واستعراض المخالفات واستبدال الفاتورة الورقية بفاتورة إلكترونية، ويتيح له التقدم بأي شكوى حيال الخدمات المقدمة، إضافة إلى نيل العديد من خدمات الشركة التي تقدمها لعملائها.

Exit mobile version