“ماريوت” أول الفنادق الخضراء .. 200 مليار ريال تكلفة مشروعات الفنادق الخضراء منذ عام 2014

بقيمة استثمارية تتجاوز 200 مليار ريال تتبنى المملكة إنشاء عدد من مشروعات الفنادق الخضراء, وذلك على مساحة تبلغ 20 مليون متر مربع منذ عام 2014، أوضح ذلك د. إيهاب الفرا الأستاذ المشارك بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود خلال ندوة “مستقبل السياحة البيئية في مدينة الرياض” ضمن فعاليات ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي التاسع والمنعقد حاليا في الرياض, متوقعًا أن تتضاعف هذه الاستثمارات خلال السنوات القادمة.

وكشف د. إيهاب الفرا الأستاذ المشارك بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود أن الرياض حظيت بوضع حجر الأساس لفندق ماريوت وماريوت للشقق الفندقية بحي السفارات الذي يعتبر أول الفنادق الخضراء التي سوف يتم إنشاؤها في المملكة ومن المقرر افتتاحه في عام 2018، حيث يراعي الفندق أعلى مواصفات المباني الذكية صديقة البيئة, وقال خلال ندوة “مستقبل السياحة البيئية في مدينة الرياض” ضمن فعاليات ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي التاسع والمنعقد حاليا في الرياض: ” إن منطقة الرياض تشهد في الوقت الراهن تنفيذ مجموعة متكاملة ومتنوعة من المشروعات والبرامج في مجال السياحة البيئية وذلك ضمن جهود المملكة الرامية لتطوير منطقة الرياض”.

وعدّد الفرا خلال الندوة أهم المعايير التي يجب توافرها في الفنادق الخضراء؛ مثل الاعتماد على البيئة الطبيعية في معظم أنظمة التشغيل والمساهمة الفعالة للمنشأة الفندقية في حماية البيئة، والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتدوير المياه الرمادية واستخدامها في ري الحدائق، وكذلك استخدامات سلات إعادة تدوير القمامة في جميع ردهات ومرافق الفندق، إضافة إلى تجنب استخدام الأدوات التي من شأنها ان تحافظ على الحياة البيئية.

وحث الفرا المستثمرين في مجال الضيافة الفندقية بالاهتمام بإنشاء وتنمية الفنادق الخضراء صديقة البيئة والتي تساهم بدورها في الحفاظ على البيئة، منبهاً إلى أن الاتجاه العالمي لمنظمة السياحة العالمية يسعى إلى تطوير وتنمية السياحة البيئية وتلبية احتياجات السياح مع الحفاظ على المميزات الطبيعية وملاح الحياة الفطرية, وأشار إلى أن المملكة تتميز بمناطق بيئية متميزة كالجزر والسواحل البحرية والمحميات الطبيعية والتي بدورها تجعل المملكة إحدى أبرز الدول في مجال السياحة البيئية، لافتا إلى أن العلاقة بين السياحة والبيئة علاقة تكاملية.

وتطرق إلى البرامج الدولية لقياس كفاءة وتقنية المنشآت الخضراء من بينها برنامج الريادة في تقنية الطاقة LEED والذي يضم عددا من المجالس الوطنية للأبنية الخضراء في اكثر من 90 دولة في العالم، حيث يقوم بتقييم المنشآت وفقا لمعايير محددة وإعطائها شهادات معتمدة، وكذلك برنامج المفتاح الأخضر The  green key  الذي تدعمه منظمة السياحة العالمية.

 

Exit mobile version