12 مايو، 2025 | 4:06 مساءً
الفاعليات
إعلانات مبوبة
أعداد الصحيفة
صحيفة أملاك العقارية
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
    • محلية
    • خليجية
    • اقليمية
    • عالمية
    • شركات
  • العدد
  • ملفات
    • تقارير
    • تغطيات
    • قضية العدد
    • استطلاعات
    • حوارات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
    • عالم البناء
    • تصميم وديكور
  • مؤاشرات
    • مؤشرات عقارية
    • دراسات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
    • فعاليات
    • مزادات
  • المزيد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • انفو جراف
    • صور
    • فيديو
    • أنظمة ولوائح
    • اسأل أملاك
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
صحيفة أملاك العقارية
آخر عدد
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • العدد
  • ملفات
  • مقالات
  • البناء والتصميم
  • مؤاشرات
  • بنوك وتمويل
  • المزادات والفعاليات
  • المزيد
الرئيسية ملفات تقارير

تقارير وإحصائيات: المستهلك الخليجي ينفق 26.2% من دخله على السكن وتوابعه

املاك العقارية بواسطه املاك العقارية
22 يناير، 2017
في تقارير
A A
0
شارك على فيس بوكغرد على تويترشارك على واتس آب

 

أظهرت إحصائيات أعددتها هيئات الإحصاءات الوطنية في دول مجلس التعاون أن منصرفات المستهلك الخليجي في مجموعات (السكن، والأغذية والمشروبات، والنقل، وتأثيث وصيانة المنزل)  تستحوذ على على نحو 64.4% من إجمالي دخله. أما بقية الدخل فيتوزع على بقية مجموعات الإنفاق. حيث ينفق المستهلك الخليجي في المتوسط نحو 6.5% من دخله على مجموعة السلع والخدمات المتنوعة التي تشمل سلع العناية الشخصية وبعض النفقات الأخرى مثل الرسوم الحكومية والتأمين.

السكن وتوابعه

يمثل السكن وتوابعه عبئاً ثقيلاً للمواطن الخليجي من صيانة وطاقة ونحوه، حيث يصل متوسط الإنفاق على السكن وتوابعه نحو 26.2% من إجمالي دخل الفرد, وتفاوت هذه النسبة من دولة لأخرى، حيث تصل نسبة إنفاق المستهلك في الإمارات على السكن وتوابعه نحو 34.1% من دخله، والمستهلك في الكويت نحو 28.9% من دخله، والمستهلك في عُمان نحو 26.5% من دخله، والمستهلك في البحرين نحو 25.2% من دخله، والمستهلك في قطر نحو 21.9% من دخله، والمستهلك في المملكة نحو 20.5% من إجمالي دخله.

الأغذية والمشروبات

وتأتي مجموعة الأغذية والمشروبات في المرتبة الثانية من حيث درجة أهميتها للمستهلك (أي نسبة الإنفاق إلى إجمالي الدخل) بعد مجموعة السكن وتوابعه، حيث ينفق المستهلك الخليجي ما نسبته 17.7% من إجمالي دخله على الأغذية والمشروبات.

والعُمانيون هم أكثر المستهلكين الخليجيين إنفاقاً على هذه المجموعة قياساً بمستوى الدخل، حيث ينفق المستهلك العُماني ما نسبته 23.9% من إجمالي دخله على الأغذية والمشروبات، ثم المستهلك السعودي الذي ينفق نحو 21.7% من دخله على هذه المجموعة، ثم الكويتي الذي ينفق نحو 18.4% من دخله، ثم البحريني والإماراتي والقطري الذين ينفقون ما نسبته 15.3% و14.3% و12.6% (على التوالي) من إجمالي دخلهم.

مجموعة النقل

وفي المرتبة الثالثة تأتي مجموعة النقل بنسبة إنفاق تصل نحو 13% من إجمالي دخل المستهلكين الخليجيين. حيث ينفق المستهلك العُماني ما نسبته 19.2% من دخله على النقل، ثم المستهلك القطري والإماراتي بنسبة 14.6% من الدخل، ثم المستهلك البحريني بنسبة 11.5%، ثم السعودي بنسبة 10.4%، ثم الكويتي الذي ينفق ما نسبته 7.9% من دخله على النقل. وجاءت المملكة في المرتبة ما قبل الأخيرة في مستوى الإنفاق على النقل رغم ضخامة الأراضي السعودية مقارنة ببقية دول المجلس نتيجة دعم الوقود الذي ما زال قائماً حتى الآن.

تأثيث البيت وتجهيزه

وجاءت في المرتبة الرابعة مجموعة تأثيث وتجهيز المنزل وصيانته من حيث حجم الإنفاق في دول مجلس التعاون. حيث بلغ متوسط الإنفاق على هذه المجموعة نحو 7.5% من إجمالي دخل المستهلك الخليجي، واستحوذ الإنفاق على تأثيث وصيانة المنزل على نحو 11.3% من إجمالي دخل المستهلك الكويتي، وبلغت النسبة نحو 9.1% في المملكة، ونحو 7.7% في قطر، و7.4% في البحرين، و5.6% في الإمارات، و3.8% في عُمان.

مستلزمات شخصية

وينفق المستهلك الخليجي نحو 6.3% من دخله على الملابس والأحذية، ونحو 5.7% من دخله على الاتصالات، ونحو 5.4% من دخله على الترويح والثقافة، ونحو 5.1% على الفنادق والمطاعم، ونحو 4.3% على التعليم، ونحو 1.9% على التعليم، ونحو 0.4% على التبغ. والجدول المرفق يعطي صورة واضحة حول مستويات الإنفاق على السلع والخدمات في دول المجلس التعاون لدول الخليج العربية.

نشر حديثًا

المطور الذكي هو من يقرأ المتغير .. إنتاج وبيع وحدات سكنية خاصة لغير مستفيدي الدعم

بواسطه عبدالرحمن آل قوت
12 مايو، 2025

بقيمة 7 مليارات ريال.. إتمام 9454 صفقة عقارية بمنطقة المدينة المنورة في 2024

بواسطه أملاك العقارية
12 مايو، 2025

لا مجاملة في الحقوق.. السعي فقط لمن سعى

بواسطه سامي محمد القحطاني
12 مايو، 2025

اليوم.. افتتاح “أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2025 بمشاركات دولية واسعة

بواسطه أملاك العقارية
12 مايو، 2025

NHC تحقق مبيعات بقيمة تقارب 15 مليار ريال في 4 أشهر فقط من 2025

بواسطه أملاك العقارية
12 مايو، 2025

روابط تهمك

  • أهداف الصحيفة
  • الإعلان بالصحیفة
  • شارك معنا
  • اتصل بنا

النشرة البريدية

عن الجريدة

صحيفة املاك العقارية هي أول صحيفة عقارية سعودية متخصصة، والمفضلة لرجال الاعمال والتنفيذيين -تغطي الشأن العقاري والبناء بمصداقية وشفافية.

© 2022 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.

لا نتيجة
مشاهدة جميع النتائج
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • شركات
  • بنوك وتمويل
  • تقارير
  • استطلاعات
  • حول العالم
  • سياحة وسفر
  • مقالات
  • المزيد
    • مؤشرات
    • كلمة العدد
    • صنع في السعودية
    • مسيرة نجاح
    • المزادات والفعاليات

© 2025 صحيفة أملاك العقارية | كافة الحقوق محفوظة.