أكد جاسم سيف أحمد السليطي وزير المواصلات القطري أن العمل في مشروع الميناء الجديد يسير وفق الخطط الموضوعة، مشيراً الى انه رغم انجاز بعض مراحل المشروع قبل الموعد المحدد مثل وضع آخر حجر لجدار حوض الميناء، إلا أن المشروع لم يخرج عن حدود الموازنة المرصودة معرباً عن أمله في انجاز المشروع واكتماله وفقا لرؤية صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ورئيس مجلس الوزراء، حيث أدت متابعتهم الحثيثة لمختلف مراحل المشروع الى بلوغ هذه المرحلة المتقدمة من الإنجاز.
وكشف السليطي عن الانتهاء حتى الان اكثر من 80% من العقود الرئيسية للميناء وطرحها للمناقصات، كما تم طرح 60 مبنى فوق الارض للمناقصات.
وأشار الى أن وضع آخر حجر لجدار حوض الميناء قبل الموعد المحدد وضمن الموازنة المرصودة يعتبر انجازا كبيرا للمشروع، مشدداً على ان العمل يجري على قدم وساق من اجل ضمان انجاز المشروع في المواعيد المحددة بل وقبلها وذلك ضمن الموازنة المرصودة، حيث من المتوقع الانتهاء من اعمال الحفر في حوض الميناء في ديسمبر 2014 وذلك قبل شهر تقريبا من الموعد المحدد، مبينا أنه مع اكتمال الاشغال في الميناء سيكون من أكبر الموانئ في المنطقة وأحدثها من حيث المواصفات العالمية، خصوصا أنه سيكون متزامنا مع المنطقة الاقتصادية وهو ما سيخدم دولة قطر والمنطقة والعالم بشكل عام.
وأوضح وزير المواصلات ان التشغيل الفعلي للميناء سيكون في ديسمبر 2016، إلا أن الإنجاز الفعلي والكبير سيكون في نهاية 2015، حيث سيتم إدخال المياه للميناء وهو ما سيمكن أول سفينة من دخوله نهاية 2015، وبمجرد الانتهاء من الاعمال في الميناء سيكون جاهزاً لاستقبال أكبر السفن في العالم.
يذكر أن مشروع ميناء الدوحة الجديد يعد أحد أضخم مشاريع البنية التحتية ويقع على مساحة إجمالية قدرها 26 كيلو متراً إلى جانب مراكز الميناء الرئيسي، وتقدر تكلفة الميناء بما يقرب من 27 مليار ريال.
ويتضمن قاعدة القوات البحرية الأميرية والقناة الصناعية للمدينة الاقتصادية الثالثة ومجمعاً إدارياً فيه كافة الإمدادات، ومركزا طبيا وآخر للخدمات وجامعا ومركزا أمنيا يشمل الأمن العام والجوازات والدفاع المدني. حيث يعد ميناء الدوحة الجديد مساندا قويا للميناء القديم الذي يتم تطويره يوماً تلو الآخر لتصل قدرته الاستيعابية إلى 700 أو 800 ألف حاوية سنوياً، ويعد الميناء الجديد جزءاً من رؤية قطر الوطنية 2030م.
ومن المتوقع الانتهاء من مرحلته الأولى فى العام 2016م بحيث تستوعب مليوني حاوية ومع التوسعات المستقبلية مع تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة ستصل سعته الاستيعابية إلى 6 ملايين حاوية، ويتكون الميناء من حوض بطول 3.8 كم وعرض 700 متر وعمق 17 متراً.
ويتألف الميناء الجديد من رصيف الحاويات ورصيف البضائع العامة وواردات السيارات واستيراد الماشية وواردات الحبوب ومحطة سفن الدعم ومحطة سفن خفر السواحل ووحدة الدعم والإسناد البحري.