أجرت هيئة تنظيم الكهرباء عدة تعديلات على دليل تقديم الخدمة الكهربائية من خلال سبع آليات معتمدة، وذلك للارتقاء بالخدمات والتعامل بكل احترافية مع شكاوى تصحيح فواتير الكهرياء بأثر رجعي ولرفع مستوى الرضا للمستهلك وإنصاف حالات التظلم المختلفة.
مراجعة الفواتير واستبدال العداد
وتتضمن التعديلات قيام مقدم الخدمة بمراجعة الفاتورة، بعد التأكد من صحتها ومقارنتها مع الفواتير السابقة، ليتم تزويد المستهلك بنتيجة المراجعة ومطالبته بالسداد، وفي حال عدم اقتناعه ورغب في إجراء فحص للعداد فإنه يقوم بتسديد مقابل الفحص، وإذا ثبت أن عداد الكهرباء فيه عطل يتم إعادة مقابل الفحص للمستهلك، واستبدال العداد على حساب مقدم الخدمة إذا تعذرت معايرته، وإذا ثبت أن العداد سليم يُلزم المستهلك بسداد قيمة الفاتورة ولا يعاد له قيمة الفحص، وعلى مقدم الخدمة إشعار المستهلك بأن له الحق في التظلم إلى الهيئة.
ومن أبرز التعديلات هو تعديل الفقرة (33-2) لتصبح بالنص التالي: على مقدم الخدمة فحص العدادات ومعايرتها مجانًا، حسب برامج زمنية محددة لجميع أنواع العدادات المركبة.
فحص العداد عند الخطأ في فواتير الكهرباء
كذلك تعديل المادة (40) لتصبح بالنص التالي: في حال ظهر من نتيجة تدقيق فواتير الاستهلاك، أو من خلال نتيجة فحص العدادات أن هناك خطأ في حساب الاستهلاك الحقيقي فيتم التعامل مع الحالة حسب الآتي: عدم دقة العداد: في حال تبين بعد الفحص عدم دقة التسجيل (نسبة الدقة تتجاوز الحد المسموح به والمبين في الملحق) فيجب على مقدم الخدمة الالتزام بإصلاح الوضع ومعايرة العداد أو تغييره بعداد مماثل سليم فورًا وفق معادلات معينه.
وفي حال اكتشاف مقدم الخدمة عدم صحة معامل الضرب المستخدم في حساب الاستهلاك، فيجب على مقدم الخدمة الالتزام بفحص العداد فورًا والتأكد من صحة معامل الضرب، وإعادة حساب فواتير المستهلك على أساس معامل الضرب الصحيح.
إصلاح الأعطال وتصحيح خطأ الفترة
وفي حال ثبت وجود عطل فني في العداد بشكل كلي أو جزئي أو تبين وجود خطأ في التوصيلات المتعلقة به، سواء كان الخطأ من تاريخ التركيب أو بعده، لسبب لا يعود للمستهلك فيقوم مقدم الخدمة فورًا بإصلاح العطل أو استبدال العداد بعداد مماثل سليم على حسابه، وتصحح الفاتورة بأثر رجعي مع تطبيق نظام الشرائح عند حساب الاستهلاك إذا كانت التعريفة ذات شرائح.
كذلك يتم التصحيح لكامل فترة الخطأ، وتعاد كامل الفروقات نقدًا للمستهلك، وإذا تعدد المستهلكون خلال فترة الخطأ فيعاد لكل منهم نصيبه من هذه الفروقات. ويتم التصحيح لمدة لا تتجاوز ستة أشهر لفئة الاستهلاك السكني، ولمدة لا تتجاوز سنة ميلادية واحدة لباقي فئات الاستهلاك الأخرى، وتتم مطالبة المستهلك الفعلي بالفروقات، على أن يتم تقسيطها بما لا يتجاوز 10 % شهريًّا.
ضوابط الحصول على مقابل التصحيح
ومن ضوابط الحصول على مقابل التصحيح والتسوية أنه يستحق مقدم الخدمة مقابل التصحيح والتسوية في الحالات التالية: إذا قصر مقدم الخدمة في التزامه بإجراءات الفحص والمعايرة أو قصر في تقديم ما يثبت فحص ومعايرة العداد وإذا أخفق مقدم الخدمة في إصلاح العداد أو استبداله خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا.
تراكم مبالغ مالية على المستهلك
فيما عدلت المادة (41) لتكون على النحو التالي: في حال اكتشاف خطأ في قراءة العداد أو تراكم مبالغ مالية على المستهلك لأي سبب، مثل عدم إصدار الفواتير أو تراخي مقدم الخدمة في تحصيل مستحقاته، فيتم التعامل مع هذه الحالات وفق أحكام الدليل.
عدم إثبات إثبات المخالفات
كذلك تعديل الفقرة (42-3) لتصبح بالنص التالي: “إذا لم يقم مقدم الخدمة باستكمال إجراءات ضبط وإثبات المخالفة كافة، وفقًا لما نصت عليه أحكام لائحة حماية مرافق مقدمي الخدمة فإن ذلك يعد تقصيرًا منه ولا يستحق التصحيح”.
الشكوى قبل فصل الخدمة الكهربائية
وتعديل الفقرة (43-1) لتصبح بالنص التالي: “إذا قُدمت الشكوى قبل فصل الخدمة الكهربائية، فإن مقدم الخدمة لا يفصل الخدمة الكهربائية حتى لو حل الموعد المحدد في الإنذار، وعلى مقدم الخدمة مراجعة الفاتورة والتأكد من صحتها ومناسبتها مع الاستهلاكات السابقة”.
روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 175:
فحص العقارات – فواتير الكهرباء – عقارات – فواتير الكهرباء – البناء – فواتير الكهرباء
برنامج “فرز الوحدات العقارية” يكمل فرز أكثر من 24 ألف وحدة عقارية بالنصف الأول من 2019
النظام المكون من 33 مادة.. مجلس الشورى يوافق على مشروع نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها
برنامج سكني يعلن عن أكثر من 13 ألف مستفيد من الخيارات السكنية والتمويلية
وزارة المالية تطلق 4 خدمات إلكترونية عبر منصة “اعتماد” الرقمية لتسهيل الإجراءات والتعاملات المالية
برنامج الأراضي البيضاء يحصل أكثر من 1200 أمر سداد لمساحات إجمالية تتجاوز 411 مليون متر مربع
للشهر الرابع على التوالي.. شركة الاتصالات المتكاملة ITC تتصدر مؤشر السرعات لشهر مايو 2019
مؤسسة النقد العربي السعودي تطلق المنصة الوطنية الإلكترونية لفواتير الأعمال “منصة إيصال”
برنامج “سكني” يدعو المستفيدين ممن يتجاوز دخلهم 14 ألف ريال إلى زيارة “حاسبة الدعم” إلكترونياً
أكدت قوة النظام المالي السعودي.. المملكة تحجز مقعدها الدائم في مجموعة العمل المالي “فاتف”
شركة عبداللطيف جميل للأراضي تشرع في تنفيذ 158 شقة سكنية في مجمع “داري كيو” السكني
روابط ومقالات وأخبار أخرى –
فواتير الكهرباء
السوق المالية “تداول” توافق على إدراج أسهم شركة النايفات للتمويل للاكتتاب العام
الصندوق العقاري يعتمد تعديلاً على آلية دعم المستفيدين من القرض العقاري تهدف لرفع نسبة الدعم الشهري
السوق المالية “تداول” توافق على إدراج أسهم شركة النايفات للتمويل للاكتتاب العام
الصندوق العقاري يعتمد تعديلاً على آلية دعم المستفيدين من القرض العقاري تهدف لرفع نسبة الدعم الشهري