خطأ الإعلامي في نقل خبر عقاري
كما يعلم الكثير منكم خصوصاً المهتمين في القطاع العقاري الخبر الذي تم نقله من قبل إحدى القنوات الرسمية عن تراجع أسعار أراضي الملقا والتي استند الخبر على مصدر واحد فقط دون البحث عن مصادر أخرى لتبين أسباب وحقيقة ظهور عملية البيع في المؤشر العقاري الخاص بوزارة العدل وما هو السر في ذلك.
نقل الخبر بدون أي تدقيق أو البحث عن مصادر متعددة سواء من العاملين في القطاع أو الخبراء وأصحاب الخبرة والمهنية أو النزول على الواقع وزيارة المكاتب في المنطقة وجمع المعلومات التي ستضيف جوهرية لهذا الحدث بالتأكيد سيكون نقله ركيكاً مكشوفاً من الجمهور ويعرض الجهة الإعلامية للإحراج، وهذا ما حدث بالفعل في حدث أراضي الملقا، ويجب توخي الدقة وتنويع مصادر المعلومة، وكما يعلم الجميع أن القطاع العقاري يعاني من حملات عدائية من بعض الاقتصاديين ودائماً يعتمدون على السيناريوهات السيئة في تحليلاتهم ويشكلون جهة مناهضه ضد العقار والعقاريين والاعتماد عليهم في نقل الأخبار او التحليلات أو التنبؤ لمستقبل القطاع العقاري واحتكار المنابر الإعلامية لهم قد تسيء لنزاهة الجهات الإعلامية وتفقدها التوازن والموضوعية ولربما أن تفقد ثقة المتابع لها .
وآن الأوان أن يكون هناك إعلاماً عقارياً متخصصاً وأن تكون هناك وجوه إعلامية تصنع المحتوى الإعلامي العقاري بكفاءة وبمهنية عالية، والاعتماد على الخبراء لما في ذلك أهمية لهذا القطاع عند الجميع من مستهلك ومستثمر والكبير والصغير.
والإعلام العقاري سوق واعد وقادم بقوة ويجب على الجهات الإعلامية في القطاعين الحكومي والخاص أن تبدأ في تنظيم أوراقها، وإعادة هيكلتها تجاه هذا القطاع ويجب على المركز التدريبية المتخصصة إعلامياً أن تساهم في صناعة هذا القطاع من خلال تقديم دورات تدريبية متخصصة لتأهيل ورفع الكفاءة والاحترافية في الإعلام العقاري.
@sultan_hamad1