إدارة العلاقات العامة
العلاقات العامة هي مجموعة من علاقات العمل والمصالح الإقتصادية والإنسانية وهذه العلاقات تنتمي بالأساس إلي العلوم الاجتماعية المهتمة بسلوك الإنسان ومدي تأثره بما يدور حوله بالمجتمع.
إدارة العلاقات العامة تعد المسؤولة عن تكوين وتحسين الصورة الذهنية للشركة وتعمل علي إقامة خطوط إتصال بين إدارات الشركة المختلفة وجمهورها الداخلي ويقصد بالجمهور الداخلي كل من يعمل داخل الشركة من مديرين وموظفين وعاملين، أما الجمهور الخارجي فهو كل من لديه علاقة عمل ومصالح اقتصادية مع الشركة بإداراتها المختلفة، وتكون إدارة العلاقات العامة مسؤولة عن مساعدة الإدارة العليا في الوقوف علي اتجاه الرأي العام للجمهور تمهيدا للوصول لأفضل أداء، كما تتولي إدارة العلاقات العامة تجهيز الجمهور الداخلي والخارجي لقبول كل ما يصدر من قرارات.
أهداف ومسؤوليات واختصاصات إدارة العلاقات العامة:
كما أوضحنا سابقا فإن إدارة العلاقات العامة تعتبر قناة اتصال بين الإدارة وجمهور الشركة لذلك تقوم بصورة دورية بقياس وتحليل اتجاهات الرأي العام للجمهور وتعمل علي تحسين علاقة الشركة بجمهورها الذي يعد السبب الرئيس لنجاح أي منظمة، وفي سبيل الوصول للأهداف تتولي إدارة العلاقات العامة تنظيم المؤتمرات الجماهيرية وتشرف علي ما تقدمه الشركة من مطبوعات وهدايا رمزية ومواد وأدوات دعائية تقدمها الشركة لعملائها كنوع من التحفيز والتقدير والشكر لكل من ساهم في نجاح الشركة وتحقيق الأرباح، كما تتولي إدارة العلاقات العامة الرد علي الأكاذيب والإشاعات التي تكتب أو تنشر عن سياسة الشركة أو قراراتها وذلك حتى لا يفقد جمهور الشركة الثقة ويبتعد عن التعامل مع الشركة وتبدأ مرحلة الخسائر والإنحدار.
وتتعاون إدارة العلاقات العامة مع باقي الإدارات وخاصة إدارة الموارد البشرية لتوفير بيئة عمل نموذجية، كما تتعاون أيضا مع إدارة التسويق في تنفيذ العديد من الفعاليات التي تصل بالشركة إلي أفضل النتائج و الرضاء الكامل للجمهور.
في سلسلة مقالاتنا عن الإدارة نكتشف أن كل إدارات الشركة تعمل بشكل تكاملي للدرجة التي يمكن وصف أي إدارة أنها الأهم ولا غني عن دورها، تماما مثل الساعة السويسرية الدقيقة حيث تعتمد علي كل ترس داخلها مهما كان حجمه.
خبير تسويق