المدير التنفيذي إدارة المخازن
سامي عبدالعزيز
تواجه الشركات العديد من الصعوبات والتحديات للوصول إلي العميل، لكن الأمر الأكثر صعوبة هو نيل رضاء العميل عن المنتج وتوفيره بالمخازن والمعارض التابعة للشركة وما يتبع ذلك من اتخاذ قرار الشراء، ولتحقيق هذا الهدف يتعين علي جميع أفراد الشركة من إدارة عليا ومديرين وعاملين المشاركة في تحسين كفاءة المنتجات ومدي توافقها مع رغبات العملاء وتفوقها علي المنتجات المنافسة من خلال نظام عمل متكامل يركز علي التطوير المستمر في الإنتاج وإتباع إستراتيجية واضحة ترسمها الإدارة العليا من خلال قرارات سليمة بناء علي دراسة واقعية للسوق والمنتجات المنافسة.
تعريف المخزون
هو أهم الأصول الحالية التي تمتلكها الشركة، والمخزون هو مصطلح محاسبي يشير إلى البضائع في مراحل مختلفة حتى تصبح جاهزة للعرض بما في ذلك (البضائع الجاهزة للبيع – البضائع في مراحل التجهيز – المواد الخام اللازمة لعملية الإنتاج).
وظيفة إدارة المخازن
التنسيق الدائم مع إدارات الإنتاج والتسويق والمبيعات للتأكد من وجود الكميات المناسبة في التوقيت المثالي وبتكلفة مالية منخفضة حتى لا تؤثر علي نسبة الأرباح، ويسمح نظام إدارة المخزون الفعال بالاستجابة السريعة لما يحدث في السوق من زيادة طلب أو نقص الإقبال حتي تضمن توفر مخزون يواكب الطلب ولا يكون كبيرا عن السعة التخزينية (الأمر الذي يكلف الشركة ميزانية أكبر في إستئجار أماكن للتخزين خارج الشركة).
الإستراتيجية الحديثة لإدارة المخازن
الاعتماد علي العامل البشري لم يعد ذي جدوى في عملية التخزين أو إجراء الجرد اليدوي للبضائع ولذا أصبح الاعتماد علي التكنولوجيا وبرامج الكومبيوتر المتخصصة في المخازن أمرا حتميا، كما أن استخدام تحليل البيانات لتحسين عمل إدارة المخازن يساهم في زيادة التدفقات النقدية ودقة توقع حجم المبيعات وزيادة هامش الربح من خلال السرعة في تصريف المنتجات ومساعدة إدارة المبيعات في إبرام الصفقات وتسليم المنتجات في المواعيد المحددة دون تأخير.
تخطيط وتنظيم إدارة المخازن مع تحديد الأهداف تساعد في تحسين كفاءة المخزون وزيادة الأرباح مما يؤدي إلى تحقيق رضاء العملاء وزيادة الأرباح.
خبير تسويق