استحوذت منطقة الرياض على 71.5% من طلبات فك الرهن العقاري بعدد بـ27021 طلبا، من أصل 37.8 ألف طلب استقبلته المحاكم خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الهجري الجاري، وذلك بمتوسط 126 طلبا يوميا.
مكة المكرمة والمدينة المنورة
وجاءت مكة المكرمة في المرتبة الثانية بعدد بـ3426 طلبا، وبلغ عدد طلبات فك الرهن العقاري في المدينة المنورة 1339 طلبا، تليها المنطقة الشرقية بـ2092 طلبا، ومنطقة القصيم بـ1447 طلبا، تليها منطقة الحدود الشمالية بـ178 طلبا.
21 مليون خدمة إلكترونية
وأشارت وزارة العدل إلى إجراء أكثر من 21 مليون خدمة إلكترونية، خلال الفترة نفسها، حيث تتميز البوابة بتصنيف عديد من الخدمات حسب الاختصاص ليسهل على المستفيد الحصول على الخدمة العدلية، التي من أبرزها خدمات: القضاء، التنفيذ، العقارات، الوكالات والإقرارات، الحالات الاجتماعية، وخدمات التراخيص، وغيرها.
150 خدمة عدلية
وتوفر البوابة نحو 150 خدمة عدلية، يمكن للمستفيدين إجراؤها، وفق خطوات بسيطة وميسرة، ما يختصر عليهم الجهد والوقت، منها الرد على أسئلة وطلبات الدائرة القضائية، وتبادل المذكرات وطلب تمديد مدة الترافع وجلسة التقاضي المرئية عبر خدمة التقاضي الإلكتروني، مشيرة إلى تقديم البوابة خدماتها أيضا من خلال تطبيق “ناجز” المتوفر في جميع متاجر الأجهزة الذكية.
217 ألف مستفيد في منصة تراضي
وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي المستفيدين من خدمات منصة “تراضي” بلغ نحو 217 ألف مستفيد، خلال ثلاثة أشهر، فيما عقدت المنصة خلال الفترة نفسها أكثر من 127 ألف جلسة صلح “عن بعد”.
وتتيح منصة “تراضي” حل النزاعات -عن بعد- دون حاجة أطراف النزاع لمراجعة مكاتب المصالحة، بهدف التيسير على المستفيدين وسهولة الحصول على الخدمة. وتعد وثائق الصلح الصادرة عن المنصة سندات تنفيذية يمكن تنفيذها عبر قضاء التنفيذ في حال إخلال الاتفاقات المدونة بالوثيقة.