أهمية التسويق الشفهي
د. مونس شجاع
كثيرا ما نتعرض في حياتنا اليومية لمثل هذا النوع من التسويق بشكل عفوي أو مقصود أثناء تبادل الأحاديث مع الأهل أو الأصدقاء، وتشير كلمة التسويق الشفهي ” Word of Mouth Marketing” إلى تلك المعلومات التي تتداول ويتم نقلها من شخص لآخر عن منتج معين أو شركة محددة أثناء تبادل الحديث.
وتكمن أهمية هذا النوع من التسويق بأنه فعال بشكل و مؤثر في الآراء والقناعات عن المنتجات والشركات وهو يمثل في مجمله السمعة العامة عن الشركة في السوق فالعديد من المستهلكين يبحثون عن توصيات إذا ما أرادوا اقتناء سلعة أو الحصول على خدمة ما، وهنا تكمن الأهمية حيث خلصت الدراسات التسويقية الى مقولة مفادها ” Unsatisfied Customers Till’s Every body” أي أن العميل الغير راضي سيخبر الجميع !
بينما على الجانب الآخر فالعميل الراضي عن الخدمة سيخبر من خمسة إلى سبعة آخرين بالعادة لذا فإن الاهتمام من قبل إدارات التسويق والعلاقات العامة في الحصول على سمعة جيدة لما تنتجه شركاتهم سيكون له الأثر الكبير في نجاح مثل هذا النوع من التسويق وللحصول على افضل سمعة لابد من عمل الآتي:
- تقديم خدمات ومنتجات ذات جودة عالية.
- تفعيل التواصل الحقيقي مع العملاء بمعنى فهم احتياجاتهم وحل مشكلاتهم على أفضل معايير وبأسرع وقت.
- وضع برامج ولاء للعملاء لضمان استمرار اقتنائهم لمنتجات الشركة.
- الاهتمام بالتغذية الراجعة من العملاء للحرص على رضاهم سيكون لها دور كبير في تجنب أي أخطاء قد تؤثر على سمعة الشركة مستقبلاً.
@MounesShujaa
مختص في التمويل العقاري والأداء